269.الإمام علیّ علیه السلام: المُؤمِنُ أمینٌ عَلى نَفسِهِ، مُغالِبٌ لِهَواهُ وحِسِّهِ.(1)
270.تفسیر العیّاشی عن أبی بصیر: سَأَلتُ أبا عَبدِ اللّهِ علیه السلام عَن حَدِّ المَرَضِ الَّذی یَجِبُ عَلى صاحِبِهِ فیهِ الإِفطارُ کَما یَجِبُ عَلَیهِ فِی السَّفَرِ، فی قَولِهِ: «وَمَن کَانَ مَّرِیضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ»(2) قالَ: هُوَ مُؤتَمَنٌ عَلَیهِ، مُفَوَّضٌ إلَیهِ، فَإِن وَجَدَ ضَعفا فَلیُفطِر، وإن وَجَدَ(3) قُوَّةً فَلیَصُم، کانَ المَرَضُ(4) عَلى ما کانَ.(5)
1) غرر الحکم: ج 2 ص 164 ح 2204، عیون الحکم والمواعظ: ص 66 ح 1688 وفیه «أمیر» بدل «أمین» والظاهر هو الصحیح.
2) البقرة: 185.
3) فی المصدر: «وجده»، والتصویب من بحار الأنوار.
4) فی المصدر: «المریض»، و ما فی المتن أثبتناه من الکافی و تهذیب الأحکام.
5) تفسیر العیّاشى¨: ج 1 ص 81 ح 188، الکافی: ج 4 ص 118 ح 3، تهذیب الأحکام: ج 4 ص 256 ح 759 کلاهما عن سماعة مضمرا نحوه، مجمع البیان:ج 2 ص 498 ولیس فیه وسطه من «کما یجب» إلى قوله تعالى «أو على سفر»، بحار الأنوار: ج 96 ص 325 ح 16.