124.رسول اللّه صلی الله علیه وآله: حافَتَا الصِّراطِ یَومَ القِیامَةِ الرَّحِمُ وَالأَمانَةُ، فَإِذا مَرَّ الوَصولُ لِلرَّحِمِ المُؤَدّی لِلأَمانَةِ، نَفَذَ إلَى الجَنَّةِ.
وإذا مَرَّ الخائِنُ لِلأَمانَةِ القَطوعُ لِلرَّحِمِ، لَم یَنفَعهُ مَعَهُما عَمَلٌ، وتَکَفَّأَ(1) بِهِ الصِّراطُ فِی النّارِ.(2)
125.عنه صلی الله علیه وآله: مَن کانَ فیهِ واحِدَةٌ مِن ثَلاثٍ زَوَّجَهُ اللهُ مِنَ الحورِ العینِ: مَن کانَت عِندَهُ(3) أمانَةٌ خَفِیَّةٌ شَهِیَّةٌ، فَأَدّاها مِن مَخافَةِ اللهِ أو رَجُلٌ عَفى عَن قاتِلِهِ، أو رَجُلٌ قَرَأَ «قُل هُوَ اللّهُ أحَدٌ» دُبُرَ کُلِّ صَلاةٍ. (4)
126.سنن أبی داود عن أبی الدرداء: قالَ رَسولُ اللّهِ صلی الله علیه وآله: خَمسٌ مَن جاءَ بِهِنَّ مَعَ إیمانٍ دَخَلَ الجَنَّةَ، مَن حافَظَ عَلَى الصَّلَواتِ الخَمسِ ـ عَلى وُضوئِهِنَّ، ورُکوعِهِنَّ، وسُجودِهِنَّ، ومَواقیتِهِنَّ ـ وصامَ رَمَضانَ، وحَجَّ البَیتَ إنِ استَطاعَ إلَیهِ سَبیلاً، وأعطَى الزَّکاةَ طَیِّبَةً بِها نَفسُهُ، وأدَّى الأَمانَةَ.(5)
127. رسول اللّه صلی الله علیه وآله: مَن لَقِیَ اللّهَ بِخَمسٍ مِنَ الإِیمانِ دَخَلَ الجَنَّةَ: الصَّلَواتُ الخَمسُ ـ طَهورُهُنُّ ورُکوعُهُنَّ وسُجودُهُنَّ ـ وصِیامُ رَمَضانَ، وحِجُّ البَیتِ مَنِ استَطاعَ إلَیهِ سَبیلاً، وَالزَّکاةُ وهِیَ فِطرَةُ الإِسلامِ، وأداءُ الأَمانَةِ، وَالاِغتِسالُ مِنَ الجَنابَةِ.(6)
128.عنه صلی الله علیه وآله: سِتٌّ مَن عَمِلَ بِواحِدَةٍ مِنهُنَّ، جادَلَت عَنهُ یَومَ القِیامَةِ حَتّى تُدخِلَهُ الجَنَّةَ. تَقولُ: أی رَبِّ، قَد کانَ یَعمَلُ بی فِی الدُّنیا: الصَّلاةُ، وَالزَّکاةُ، وَالحَجُّ، وَالصِّیامُ، وأداءُ الأَمانَةِ، وصِلَةُ الرَّحِمِ.(7)
129.المعجم الأوسط عن أبی هریرة: إنَّهُ [رَسولَ اللّه] صلی الله علیه وآله ـ قالَ لِمَن حَولَهُ مِن اُمَّتِهِ ـ: اُکفُلوا لی بِسِتِّ خِصالٍ وأکفُلُ لَکُم بِالجَنَّةِ. قُلتُ: ما هِیَ یا رَسولَ اللّهِ؟
قالَ: الصَّلاةُ، وَالزَّکاةُ، وَالأَمانَةُ، وَالفَرجُ، وَالبَطنُ، وَاللِّسانُ.(8)
130.رسول اللّه صلی الله علیه وآله: تَقَبَّلوا(9) لی بِسِتٍّ أتَقَبَّل لَکُم بِالجَنَّةِ: إذا حَدَّثتُم فَلا تَکذِبوا، وإذا وَعَدتُم فَلا تُخلِفوا، وإذَا ائتُمِنتُم فَلا تَخونوا، وغُضّوا أبصارَکُم، وَاحفَظوا فُروجَکُم، وکُفّوا أیدِیَکُم وألسِنَتَکُم.(10)
1) یتکفّأ به الصراط: أی یَتَمیَّلُ وینقلبُ (النهایة: ج 4 ص 182 «کفأ»).
2) الکافی: ج 2 ص 152 ح 11، تنبیه الخواطر: ج 2 ص 196 وفیه «یفد» بدل «نفذ» وکلاهما عن سدیر عن الإمام الباقر علیه السلام عن أبی ذر، عدّة الداعی: ص81، بحار الأنوار: ج 74 ص 118 ح 80 وراجع: الزهد للحسین بن سعید: ص 107 ح 112.
3) فی المصدر: «یعنی» بعد «عنده»، والتصویب من کنز العمّال.
4) المعجم الکبیر: ج 23 ص 395 ح 945 عن اُم سلمة، عمل الیوم واللیلة لابن السنی: ص 52 ح 135، تاریخ دمشق: ج 62 ص 35 ح 12700 کلاهما عن ابن عباس نحوه، کنز العمّال: ج 15 ص 839 ح 43333؛ تنبیه الخواطر: ج 2 ص 226.
5) سنن أبی داود: ج 1 ص 116 ح 429، المعجم الصغیر: ج 2 ص 5، تاریخ أصبهان: ج 2 ص 159 الرقم 1349 کلاهما نحوه، تفسیر الطبری: ج 12 الجزء 22 ص 55، کنزالعمّال: ج 15 ص 887 ح 43513؛ عوالی اللآلی: ج 1 ص 84 ح 9.
6) کنز العمّال: ج 1 ص 82 ح 337 نقلاً عن شعب الإیمان عن أبی الدرداء.
7) الأمالی للمفید: ص 227 ح 5، الأمالی للطوسی: ص 10 ح 11 کلاهما عن أبی أمامة، بحار الأنوار: ج 69 ص 374 ح 20.
8) المعجم الأوسط: ج 5 ص 154 ح 4925 و ج 8 ص 268 ح 8599، کنز العمّال: ج 15 ص 893 ح 43530.
9) تقبّل به: تکفّل، وقد روی قَبِلْتُ بهِ وَقبلْتُ: فی معنى کفلت (لسان العرب: ج 11 ص 544 «قبل»).
10) الخصال: ص 321 ح 5، الأمالی للصدوق: ص 150 ح 147 کلاهما عن أنس، تاریخ الیعقوبی: ج 2 ص 103 نحوه، بحار الأنوار: ج 69 ص 372 ح 16؛مسند ابن حنبل: ج 8 ص 412 ح 22821، المستدرک على الصحیحین: ج 4 ص 399 ح 8066 کلاهما عن عبادة بن الصامت نحوه، کنز العمّال: ج 15ص 893 ح 43531.