329. رسول اللّه صلی الله علیه وآله: خَیرُ اُمَّتی مَن هَدَمَ شَبابَهُ فی طاعَةِ اللّهِ، وفَطَمَ نَفسَهُ عَن لَذّاتِ الدُّنیا، وتَوَلَّهَ (1) بِالآخِرَةِ، إنَّ جَزاءَهُ عَلَى اللّهِ أعلى مَراتِبِ الجَنَّةِ. (2)
330. عنه صلی الله علیه وآله: خَیرُ اُمَّتِیَ الَّذینَ لَم یُوَسَّع عَلَیهِم حَتّى یَبطَروا (3)، ولَم یُضَیَّق عَلَیهِم حَتّى یَسأَلوا. (4)
331. عنه صلی الله علیه وآله: خَیرُ اُمَّتی مَن إذا سُفِهَ عَلَیهِمُ احتَمَلوا، وإذا جُنِیَ عَلَیهِم غَفَروا، وإذا اُوذوا صَبَروا. (2)
332. المستدرک على الصحیحین عن عیاض بن سلیمان: قالَ رَسولُ اللّهِ صلی الله علیه وآله: خِیارُ اُمَّتی ـ فیما أنبَأَنِیَ المَلَأُ الأَعلى ـ قَومٌ یَضحَکونَ جَهراً فی سَعَةِ رَحمَةِ رَبِّهِم عز و جل، ویَبکونَ سِرّاً مِن خَوفِ شِدَّةِ عَذابِ رَبِّهِم عز و جل، ویَذکُرونَ رَبَّهُم بِالغَداةِ وَالعَشِیِّ فِی البُیوتِ الطَّیِّبَةِ المَساجِدِ، ویَدعونَهُ بِأَلسِنَتِهِم رَغَباً ورَهَباً، ویَسأَلونَهُ بِأَیدیهِم خَفضاً ورَفعاً، ویُقبِلونَ بِقُلوبِهِم عَوداً وبَدءَاً، فَمَؤونَتُهُم عَلَى النّاسِ خَفیفَةٌ، وعَلى أنفُسِهِم ثَقیلَةٌ، یَدِبّونَ فِی الأَرضِ حُفاةً عَلى أقدامِهِم کَدَبیبِ النَّملِ، بِلا مَرَحٍ ولا بَذَخٍ، یَمشونَ بِالسَّکینَةِ، ویَتَقَرَّبونَ بِالوَسیلَةِ، ویَقرَؤونَ القُرآنَ، ویُقَرِّبونَ القُربانَ، ویَلبَسونَ الخُلقانَ. (5)
عَلَیهِم مِنَ اللّهِ تَعالى شُهودٌ حاضِرَةٌ، وعَینٌ حافِظَةٌ، یَتَوَسَّمونَ (6) العِبادَ، ویَتَفَکَّرونَ فِی البِلادِ، أرواحُهُم فِی الدُّنیا وقُلوبُهُم فِی الآخِرَةِ، لَیسَ لَهُم هَمٌّ إلّا أمامَهُم، أعَدُّوا الجِهازَ لِقُبورِهِم، وَالجَوازَ لِسَبیلِهِم، وَالاِستِعدادَ لِمَقامِهِم.
ثُمَّ تَلا رَسولُ اللّهِ صلی الله علیه وآله: (ذَالِکَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِى وَ خَافَ وَعِیدِ). (7) (8)
333. مسند أبی یعلى عن أبی سعید الخدریّ: کُنّا عِندَ بَیتِ النَّبِیِّ صلی الله علیه وآله فی نَفَرٍ مِنَ المُهاجِرینَ وَالأَنصارِ، فَخَرَجَ عَلَینا فَقالَ: ألا اُخبِرُکُم بِخِیارِکُم؟ قالوا: بَلى.
قالَ: خِیارُکُمُ الموفونَ المُطَیَّبونَ، إنَّ اللّهَ یُحِبُّ الخَفِیَّ التَّقِیَّ. (9)
334. رسول اللّه صلی الله علیه وآله: یَلزَمُ اُمَّتِیَ الحَقُّ فی أربَعٍ: یُحِبّونَ التّائِبَ، ویُعینونَ المُحسِنَ، ویَستَغفِرونَ لِلمُذنِبِ، ویَدعونَ لِلمَلَأِ. (10)
1) الوَلَهُ: ذهاب العقل والتحیّر من شدّة الوجد (الصحاح: ج 6 ص 2256 «وله»).
2) تنبیه الخواطر: ج 2 ص 123.
3) البَطَرُ: الطغیان عند النعمة وطول الغنى (النهایة: ج 1 ص 135 «بطر»).
4) تنبیه الخواطر: ج 2 ص 123؛ اُسد الغابة: ج 1 ص 522 الرقم 712، الإصابة: ج 1 ص 576 الرقم 1119 کلاهما عن ابن الجذع عن أبیه وفیهما «لم یعطوا» بدل «لم یوسّع علیهم» و «لم یقتّر» بدل «لم یضیّق»، التاریخ الکبیر: ج 8 ص 433 الرقم 3608 نحوه وفیه «أکثر» بدل «خیر»، کنز العمّال: ج 3 ص 390 ح 7088.
5) ثوبٌ خَلَقٌ، أی بالٍ، والجمع خُلقانٌ (الصحاح: ج 4 ص 1472 «خلق»).
6) تَوَسَّمَ الشیءَ: تَفَرَّسَهُ (القاموس المحیط: ج 4 ص 186 «وسم»).
7) إبراهیم: 14.
8) المستدرک على الصحیحین: ج 3 ص 19 ح 4294، شعب الإیمان: ج 1 ص 478 ح 765، اُسد الغابة: ج 4 ص 313 الرقم 4154 ولیس فیه ذیله من «ویقرؤون القرآن»، حلیة الأولیاء: ج 1 ص 16 عن عیّاض بن غنم نحوه، کنز العمّال: ج 1 ص 162 ح 815.
9) مسند أبی یعلى: ج 2 ص 17 ح 1047، کنز العمّال: ج 3 ص 436 ح 7326 و راجع: مسند ابن حنبل: ج 10 ص 134 ح 26372 والمعجم الصغیر: ج 2 ص 99.
10) مشکاة الأنوار: ص 263 ح 780 عن الإمام الصادق علیه السلام، الخصال: ص 239 ح 88 عن عبد اللّه بن سنان عن الإمام الصادق علیه السلام عنه صلی الله علیه وآله نحوه وفیه «یرحمون الضعیف» بدل «یدعون للملأ»، بحار الأنوار: ج 6 ص 20 ح 10.