297. رسول اللّه صلی الله علیه وآله: اُعطیتُ سَبعینَ ألفاً مِن اُمَّتی یَدخُلونَ الجَنَّةَ بِغَیرِ حِسابٍ، قُلوبُهُم عَلى قَلبِ رَجُلٍ واحِدٍ، وَاستَزَدتُ فَزادَنی مَعَ کُلِّ واحِدٍ سَبعینَ ألفاً.(1)
298. عنه صلی الله علیه وآله: إنَّ مِن اُمَّتی مَن یَدخُلُ الجَنَّةَ بِشَفاعَتِهِ أکثَرُ مِن مُضَرَ. (2) (3)
299. عنه صلی الله علیه وآله: وَعَدَنی رَبِّی أن یُدخِلَ الجَنَّةَ مِن اُمَّتی سَبعینَ ألفاً لا حِسابَ عَلَیهِم ولا عَذابَ، مَعَ کُلِّ ألفٍ سَبعونَ ألفا وثَلاثُ حَثَیاتٍ (4) مِن حَثَیاتِهِ. (5)
300. عنه صلی الله علیه وآله: لَم یَبقَ نَبِیٌّ إلّا اُعطِیَ سُؤالَهُ (6)، وأخَّرتُ شَفاعَتی لِاُمَّتی. (7)
301. عنه صلی الله علیه وآله: ما أنزَلَ اللّهُ عَلَیَّ آیَةً أرجى مِن قَولِهِ: (وَ لَسَوْفَ یُعْطِیکَ رَبُّکَ فَتَرْضَى). (8)، قَد خَزَنَها لِاُمَّتی یَومَ القِیامَةِ. (9)
302. عنه صلی الله علیه وآله ـ فی فَضلِ صَومِ شَهرِ رَمَضانَ ـ: وأعطاکُم اللّهُ یَومَ سِتَّةَ عَشَرَ إذا خَرَجتُم مِنَ القَبرِ سِتّینَ حُلَّةً تَلبَسونَها، وناقَةً تَرکَبونَها، وبَعَثَ اللّهُ لَکُم غَمامَةً تُظِلُّکُم مِن حَرِّ ذالِکَ الیَومِ… ویومَ خَمسَةٍ وعِشرینَ، بَنَى اللّهُ لَکُم تَحتَ العَرشِ ألفَ قُبَّةٍ خَضراءَ، عَلى رَأسِ کُلِّ قُبَّةٍ خَیمَةٌ مِن نورٍ، یَقولُ اللّهُ تَبارَکَ وتَعالى: یا اُمَّةَ أحمَدَ، أنَا رَبُّکُم، وأنتُم عَبیدی وإمائی، استَظِلّوا (10) بِظِلِّ عَرشی فی هذِهِ القِبابِ (11)، وکُلوا وَاشرَبوا هَنیئاً فَلا خَوفٌ عَلَیکُم ولا أنتُم تَحزَنونَ.
یا اُمَّةَ مُحَمَّدٍ، وعِزَّتی وجَلالی لَأَبعَثَنَّکُم إلَى الجَنَّةِ، یَتَعَجَّبُ مِنکُمُ الأَوَّلونَ وَالآخِرونَ، وَلَاُتَوِّجَنَّ کُلَّ واحِدٍ مِنکُم بِأَلفِ تاجٍ مِن نورٍ، ولَاُرکِبَنَّ کُلَّ واحِدٍ مِنکُم عَلى ناقَةٍ خُلِقَت مِن نورٍ، زِمامُها (12) مِن نورٍ، فی ذالِکَ الزِّمامِ ألفُ حَلقَةٍ مِن ذَهَبٍ، وَفی کُلِّ حَلقَةٍ قائِمٌ عَلَیها مَلَکٌ مِنَ المَلائِکَةِ، بِیَدِ کُلِّ مَلَکٍ عَمودٌ مِن نورٍ، حَتّى یَدخُلَ الجَنَّةَ بِغَیرِ حِسابٍ. (13)
303. عنه صلی الله علیه وآله: طوبى لِاُمَّةِ مُحَمَّدٍ صلی الله علیه وآله… یَجوزونَ الصِّراطَ یَومَ القِیامَةِ کَالبَرقِ الخاطِفِ، وفی یَدِ دَردَیائیلَ (14) لِواءٌ مِن نورٍ یَضرِبُ فِی السَّماءِ الدُّنیا، مَکتوبٌ عَلَیهِ: لا إلهَ إلَا اللّهُ مُحَمَّدٌ رَسولُ اللّهِ، السَّلامُ عَلَیکُم یا اُمَّةَ مُحَمَّدٍ، أبشِروا بِالنَّعیمِ الدّائِمِ، وجِوارِ الرَّحمنِ، وجِوارِ مُحَمَّدٍ صلی الله علیه وآله، وجِوارِ المَلائِکَةِ. (15)
304. مسند ابن حنبل عن أبی الدرداء: قالَ رَسولُ اللّهِ صلی الله علیه وآله: أنَا أوَّلُ مَن یُؤذَنُ لَهُ بِالسُّجودِ یَومَ القِیامَةِ، وأنَا أوَّلُ مَن یُؤذَنُ لَهُ أن یَرفَعَ رَأسَهُ، فَأَنظُرُ إلى بَینِ یَدَیَّ فَأَعرِفُ اُمَّتی مِن بَینِ الاُمَمِ، ومِن خَلفی مِثلُ ذالِکَ، وعَن یَمینی مِثلُ ذالِکَ، وعَن شِمالی مِثلُ ذالِکَ.
فَقالَ رَجُلٌ: یا رَسولَ اللّهِ، کَیفَ تَعرِفُ اُمَّتَکَ مِن بَینِ الاُمَمِ فیما بَینَ نوحٍ إلى اُمَّتِکَ؟
قالَ: هُم غُرٌّ مُحَجَّلونَ (16) مِن أثَرِ الوُضوءِ، لَیسَ أحَدٌ کَذالِکَ غَیرُهُم، وأعرِفُهُم أنَّهُم یُؤتَونَ کُتُبَهُم بِأَیمانِهِم، وأعرِفُهُم یَسعى بَینَ أیدیهِم ذُرِّیَّتُهُم. (17)
1) نوادر الاُصول: ج 1 ص 193، مسند ابن حنبل: ج 1 ص 24 ح 22 ولیس فیه «من اُمّتی» وکلاهما عن أبی بکر، کنز العمّال: ج 12 ص 418 ح 35461.
2) مُضَرُ ـ بِضمّ المیم وفتح المُعجمة ـ: قبیلة منسوبة إلى مُضَرِ بن نِزال بن معد بن عدنان (مجمع البحرین: ج 3 ص 1702 «مضر»).
3) سنن ابن ماجة: ج 2 ص 1446 ح 4323، مسند ابن حنبل: ج 8 ص 392 ح 22728، المستدرک على الصحیحین: ج 1 ص 143 ح 239 نحوه وکلّها عن الحارث بن اُقیش، کنز العمّال: ج 12 ص 76 ح 34068؛ مجمع البیان: ج 10 ص 592، مسکّن الفؤاد: ص 39، بحار الأنوار: ج 8 ص 34.
4) ثلاث حَثَیات: أی ثلاث غُرَفٍ بیدیه، والحدیث کنایة عن المبالغة فی الکثرة، وإلّا فلا کفّ ثَمَّ ولا حَثْیَ، جلّ اللّه عن ذالک وعزّ (النهایة: ج 1 ص 339 «حثا»).
5) سنن الترمذی: ج 4 ص 626 ح 2437، سنن ابن ماجة: ج 2 ص 1433 ح 4286، مسند ابن حنبل: ج 8 ص 306 ح 22366، المعجم الکبیر: ج 8 ص 110 ح 7520وفیها «حثیات ربّی» بدل «حثیاته» وکلّها عن أبی اُمامة، صحیح ابن حبّان: ج 16 ص 232 ح 7247 عن عتبة بن عبد السلمی، کنز العمّال: ج 11 ص 421 ح 31977.
6) فی کنز العمّال: «سُؤلَهُ».
7) السنن الکبرى: ج 2 ص 608 ح 4266 عن ابن عبّاس، کنز العمّال: ج 11 ص 438 ح 32059.
8) الضُحى: 5.
9) الفردوس: ج 4 ص 62 ح 6195 عن الإمام علیّ علیه السلام، کنز العمّال: ج 1 ص 594 ح 2709.
10) فی المصدر: «یستظلّوا»، وما فی المتن أثبتناه من المصادر الاُخرى.
11) فی المصدر: «القبات»، وما فی المتن أثبتناه من بحارالأنوار والمصادر الاُخرى.
12) الزِّمام: المِقْوَدُ (الصحاح: ج 5 ص 1944 «زمم»).
13) ثواب الأعمال: ص 94و 95 ح 12، فضائل الأشهر الثلاثة: ص 83و 84 ح 63، الأمالی للصدوق: ص 105 ح 79، روضة الواعظین: ص 376و 377 کلّها عن ابن عبّاس، بحار الأنوار: ج 7 ص 237 ح 9.
14) فی مستدرک الوسائل: «دردائیل»، والظاهر أنّه الصواب.
15) بحار الأنوار: ج 96 ص 344 ح 7، مستدرک الوسائل: ج 7 ص 421 ح 8584 کلاهما نقلاً عن کتاب النوادر للراوندی عن ابن عبّاس.
16) غُرٌّ مُحجَّلُون: أی بیض مواضع الوضوء من الأیدی والوجه والأقدام، استعار أثر الوضوء فی الوجه والیدین والرجلین للإنسان من البیاض الذی یکون فی وجه الفرس ویدیه ورجلیه (النهایة: ج 1ص 346 «حجل»).
17) مسند ابن حنبل: ج 8 ص 172 ح 21796و ص 173 ح 21799 نحوه، المستدرک على الصحیحین: ج 2 ص 520 ح 3784، تفسیر ابن کثیر: ج 8 ص 41و ص 197 کلّها عن أبی ذرّ، کنز العمّال: ج 12 ص 174 ح 34538.