الکتاب
(أَحَسِبَ النَّاسُ أَن یُتْرَکُواْ أَن یَقُولُواْ ءَامَنَّا وَ هُمْ لَا یُفْتَنُونَ- وَ لَقَدْ فَتَنَّا الَّذِینَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَیَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِینَ صَدَقُواْ وَ لَیَعْلَمَنَّ الْکَاذِبِینَ). (1)
(وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لَا تُصِیبَنَّ الَّذِینَ ظَلَمُواْ مِنکُمْ خَآصَّةً). (2)
الحدیث
244. الإمام علیّ علیه السلام: لَمّا أنزَلَ اللّهُ سُبحانَهُ قَولَهُ: (الم- أَحَسِبَ النَّاسُ أَن یُتْرَکُواْ أَن یَقُولُواْ ءَامَنَّا وَ هُمْ لَا یُفْتَنُونَ) عَلِمتُ أنَّ الفِتنَةَ لا تَنزِلُ بِنا ورَسولُ اللّهِ صلی الله علیه وآله بَینَ أظهُرِنا، فَقُلتُ: یا رَسولَ اللّهِ، ما هذِهِ الفِتنَةُ الَّتی أخبَرَکَ اللّهُ تَعالى بِها؟
فَقالَ: یا عَلِیُّ، إنَّ اُمَّتی سَیُفتَنونَ مِن بَعدی، فَقلتُ: یا رَسولَ اللّهِ، أوَ لَیسَ قَد قُلتَ لی یَومَ اُحُدٍ حَیثُ استُشهِدَ مَنِ استُشهِدَ مِنَ المُسلِمینَ وحیزَت (3) عَنِّیَ الشَّهادَةُ، فَشَقَّ ذالِکَ عَلَیَّ، فَقُلتَ لی: أبشِر فَإِنَّ الشَّهادَةَ مِن وَرائِکَ؟ فَقالَ لی: إنَّ ذالِکَ لَکَذالِکَ، فَکَیفَ صَبرُکَ إذَن؟ فَقُلتُ: یا رَسولَ اللّهِ، لَیسَ هذا مِن مَواطِنِ الصَّبرِ ولکِن مِن مَواطِنِ البُشرى وَالشُّکرِ.
وَقالَ: یا عَلِیُّ إنَّ القَومَ سَیُفتَنونَ بِأَموالِهِم، ویَمُنّونَ بِدینِهِم عَلى رَبِّهِم، ویَتَمَنَّونَ رَحمَتَهُ ویَأمَنونَ سَطوَتَهُ، ویَستَحِلّونَ حَرامَهُ بِالشُّبُهاتِ الکاذِبَةِ وَالأَهواءِ السّاهِیَةِ؛ فَیَستَحِلّونَ الخَمرَ بِالنَّبیذِ، وَالسُّحتَ (4) بِالهَدِیَّةِ، وَ الرِّبا بِالبَیعِ.
قُلتُ: یا رَسولَ اللّهِ، فَبِأَیِّ المَنازِلِ اُنزِلُهُم عِندَ ذالِکَ؟ أبِمَنزِلَةِ رِدَّةٍ أم بِمَنزِلَةِ فِتنَةٍ؟
فَقالَ: بِمَنزِلَةِ فِتنَةٍ. (5)
245. رسول اللّه صلی الله علیه وآله: سَیَأتی زَمانٌ عَلى اُمَّتی یَفِرّونَ مِنَ العُلَماءِ کَما یَفِرُّ الغَنَمُ عَنِ الذِّئبِ، فَإِذا کانَ کذالِکَ ابتَلاهُمُ اللّهُ تَعالى بِثَلاثَةِ أشیاءَ: الأَوَّلُ: یَرفَعُ البَرَکَةَ مِن أموالِهِم، وَالثّانی: سَلَّطَ اللّهُ عَلَیهِم سُلطاناً جائِراً، وَالثّالِثُ: یَخرُجونَ مِنَ الدُّنیا بِلا إیمانٍ. (6)
246. عنه صلی الله علیه وآله: سَیَأتی عَلَى النّاسِ زَمانٌ لا یُنالُ المُلکُ فیهِ إلّا بِالقَتلِ وَالتَّجَبُّرِ، ولَا الغِنى إلّا بِالغَصبِ وَالبُخلِ، ولَا المَحَبَّةُ إلّا بِاستِخراجِ الدّینِ وَاتِّباعِ الهَوى، فَمَن أدرَکَ ذالِکَ الزَّمانَ فَصَبَرَ عَلَى الفَقرِ وهُوَ یَقدِرُ عَلَى الغِنى، وصَبَرَ عَلَى البِغضَةِ وهُوَ یَقدِرُ عَلَى المَحَبَّةِ، وصَبَرَ عَلَى الذُّلِّ وهُوَ یَقدِرُ عَلَى العِزِّ؛ آتاهُ اللّهُ ثَوابَ خَمسینَ صِدِّیقاً مِمَّن صَدَّقَ بی. (7)
247. عنه صلی الله علیه وآله: سَیَأتی زَمانٌ عَلى اُمَّتی لا یَعرِفونَ العُلَماءَ إلّا بِثَوبٍ حَسَنٍ، ولا یَعرِفونَ القُرآنَ إلّا بِصَوتٍ حَسَنٍ، ولا یَعبُدونَ اللّهَ إلّا فی شَهرِ رَمَضانَ، فَإِذا کانَ کَذالِکَ سَلَّطَ اللّهُ عَلَیهِم سُلطاناً لا عِلمَ لَهُ ولا حِلمَ لَهُ ولا رُحمَ لَهُ. (8)
248. عنه صلی الله علیه وآله: سَیَأتی عَلى اُمَّتی زَمانٌ تَخبُثُ فیهِ سَرائِرُهُم وتَحسُنُ فیهِ عَلانِیَتُهُم، طَمَعاً فِی الدُّنیا و لا یُریدونَ بهِ ما عِندَ اللّهِ رَبِّهِم، یَکونُ دینُهُم رِیاءً، لا یُخالِطُهُم خَوفٌ، یَعُمُّهُمُ اللّهُ مِنهُ بِعِقابٍ، فَیَدعونَهُ دُعاءَ الغَریقِ فَلا یَستَجیبُ لَهُم. (9)
249. عنه صلی الله علیه وآله: سَیَأتی عَلى اُمَّتی زَمانٌ لا یَبقى مِنَ القُرآنِ إلّا رَسمُهُ، وَلا مِنَ الإِسلامِ إلَا اسمُهُ، یُسَمَّونَ بِهِ وهُم أبعَدُ النّاسِ مِنهُ، مَساجِدُهُم عامِرَةٌ وهِیَ خَرابٌ مِنَ الهُدى، فُقَهاءُ ذالِکَ الزَّمانِ شَرُّ فُقَهاءَ تَحتَ ظِلِّ السَّماءِ، مِنهُم خَرَجَتِ الفِتنَةُ وإلَیهِم تَعودُ. (10)
250. عنه صلی الله علیه وآله: سَیَأتی عَلَیکُم زَمانٌ لا یَکونُ فیهِ شَیءٌ أعَزَّ مِن ثَلاثٍ: دِرهَمٌ حَلالٌ، أو أخٌ یُستَأنَسُ بِهِ، أو سُنَّةٌ یُعمَلُ بِها. (11)
251. عنه صلی الله علیه وآله: یَأتی عَلَى النَّاسِ زَمانٌ یَذوبُ فیهِ قَلبُ المُؤمِنِ فی جَوفِهِ کَما یَذوبُ الآنُکُ فِی النّارِ ـ یَعنِی الرَّصاصَ ـ، وما ذاکَ إلّا لِما یَرى مِنَ البَلاءِ وَالأَحداثِ فی دینِهِم لا یَستَطیعُ لَهُ غَیراً. (12) (13)
252. صحیح البخاری عن یعقوب بن عبدالرحمن عن أبی حازم: سَمِعتُ سَهلَ بنَ سَعدٍ یَقولُ: سَمِعتُ النَّبِیَّ صلی الله علیه وآله یَقولُ: أنا فَرطُکُ عَلى الحَوضِ، مَن وَرَدَهُ شَرِبَ مِنهُ، ومَن شَرِبَ مِنهُ لَم یَظمَأ بَعدَهُ أبَداً. لَیَرِدَنَّ عَلَیَّ أقوامٌ أعرِفُهُم ویَعرِفونَنی، ثُمَّ یُحالُ بَینی وبَینَهُم.
قالَ أبو حازِمٍ: فَسَمِعَنِی النُّعمانُ بنُ أبی عَیّاشٍ وأنَا اُحَدِّثُهُم هذا، فَقالَ: هکَذا سَمِعتَ سَهلاً؟ فَقُلتُ: نَعَم. قالَ: وأنَا أشهَدُ عَلى أبی سَعیدٍ الخُدرِیِّ لَسَمِعتُهُ یَزیدُ فیهِ:
قالَ: إنَّهُم مِنّی! فَیُقالُ إنَّکَ لا تَدری ما أحدَثوا بَعدَکَ. فَأَقولُ: سُحقاً سُحقاً لِمَن بَدَّلَ بَعدی. (14)
253. رسول اللّه صلی الله علیه وآله: یَأتی عَلَى النّاسِ زَمانٌ إذا سَمِعتَ بِاسمِ رَجُلٍ خَیرٌ مِن أن تَلقاهُ، فَإِذا لَقیتَهُ خَیرٌ مِن أن تُجَرِّبَهُ، ولَو جَرَّبتَهُ أظهَرَ لَکَ أحوالاً. دینُهُم دَراهِمُهُم، وهِمَّتُهُم بُطونُهُم، وقِبلَتُهُم نِساؤُهُم، یَرکَعونَ لِلرَّغیفِ، ویَسجُدونَ لِلدِّرهَمِ، حَیارى سُکارى، لا مُسلِمینَ ولا نَصارى. (15)
254. عنه صلی الله علیه وآله: یَأتی عَلَى النّاسِ زَمانٌ بُطونُهُم آلِهَتُهُم، ونِساؤُهُم قِبلَتُهُم، ودَنانیرُهُم دینُهُم، وشَرَفُهُم مَتاعُهُم، لا یَبقى مِنَ الإِیمانِ إلَا اسمُهُ، ومِنَ الإِسلامِ إلّا رَسمُهُ، ومِنَ القُرآنِ إلّا دَرسُهُ، مَساجِدُهُم مَعمورَةٌ، وقُلوبُهُم خَرابٌ عَنِ الهُدى، عُلَماؤُهُم أشَرُّ خَلقِ اللّهِ عَلى وَجهِ الأَرضِ. (16)
255. عنه صلی الله علیه وآله: یَأتی عَلى اُمَّتی زَمانٌ یَکونُ اُمَراؤُهُم عَلَى الجَورِ، وعُلَماؤُهُم عَلَى الطَّمَعِ وقِلَّةِ الوَرَعِ، وعُبّادُهُم عَلَى الرِّیاءِ، وتُجّارُهُم عَلى أکلِ الرِّبا وکِتمانِ العَیبِ فِی البَیعِ وَالشِّراءِ، ونِساؤُهُم عَلى زینَةِ الدُّنیا، فَعِندَ ذلِکَ یُسَلَّطُ عَلَیهِم أشرارُهُم، فَیَدعو خِیارُهُم فَلا یُستَجابُ لَهُم.4أعلام الدین: ص 285، بحار الأنوار: ج 103 ص 82 ح 10.
256. عنه صلی الله علیه وآله: یَأتی فی آخِرِ الزَّمانِ اُناسٌ مِن اُمَّتی یَأتونَ المَساجِدَ یَقعُدونَ فیها حَلَقا، ذِکرُهُمُ الدُّنیا وحُبُّ الدُّنیا، لا تُجالِسوهُم فَلَیسَ للِّهِ بِهِم حاجَةٌ. (17)
257. عنه صلی الله علیه وآله: یَأتی عَلَیکُم زَمانٌ یُخَیَّرُ فیهِ الرَّجُلُ بَینَ العَجزِ وَالفُجورِ، فَمَن أدرَکَ ذالِکَ الزَّمانَ فَلیَختَرِ العَجزَ عَلَى الفُجورِ. (18)
258. عنه صلی الله علیه وآله: لَیَأتِیَنَّکُم بَعدی دُنیا تَأکُلُ أموالَکُم، کَما تأکُلُ النّارُ الحَطَبَ. (19)
259. عنه صلی الله علیه وآله: إنَّکُم قَد أصبَحتُم فی زَمانٍ کَثیرٌ فُقَهاؤُهُ قَلیلٌ خُطَباؤُهُ، کَثیرٌ مُعطوهُ قَلیلٌ سُؤّالُهُ، العَمَلُ فیهِ خَیرٌ مِنَ العِلمِ، وسَیَأتی زَمانٌ قَلیلٌ فُقَهاؤُهُ کَثیرٌ خُطَباؤُهُ، کَثیرٌ سُؤّالُهُ قَلیلٌ مُعطوهُ، العِلمُ فیهِ خَیرٌ مِنَ العَمَلِ. (20)
260. عنه صلی الله علیه وآله: إنَّکُم فی زَمانٍ مَن تَرَکَ مِنکُم عُشرَ ما اُمِرَ بِهِ هَلَکَ، ثُمَّ یَأتی زَمانٌ مَن عَمِلَ مِنکُم بِعُشرِ ما اُمِرَ بِهِ نَجا. (21)
261. عنه صلی الله علیه وآله: سَیَکونُ فی آخِرِ اُمَّتی رِجالٌ یَرکَبونَ عَلى سُروجٍ کَأَشباهِ الرِّجالِ، یَنزِلونَ عَلى أبوابِ المَساجِدِ، نِساؤُهُم کاسِیاتٌ عارِیاتٌ، عَلى رُؤوسِهِنَّ کَأَسنِمَةِ (22) البُختِ (23) العِجافِ. (24)
262. عنه صلی الله علیه وآله: یَأتی عَلَى النّاسِ زَمانٌ، یَخلُقُ القُرآنُ فی قُلوبِ الرِّجالِ کَما تَخلُقُ الثِّیابُ (25) عَلَى الأَبدانِ. (26)
263. عنه صلی الله علیه وآله: سَیَأتی فی آخِرِ الزَّمانِ عُلَماءُ یُزَهِّدونَ فِی الدُّنیا ولا یَزهَدونَ، ویُرَغِّبونَ فِی الآخِرَةِ ولا یَرغَبونَ، ویَنهَونَ عَنِ الدُّخولِ عَلَى الوُلاةِ ولا یَنتَهونَ، ویُباعِدونَ الفُقَراءَ، ویُقَرِّبونَ الأَغنِیاءَ، اُولئِکَ هُمُ الجَبّارونَ أعداءُ اللّهِ. (27)
264. المستدرک على الصحیحین عن أبی هریرة: قالَ رَسولُ اللّهِ صلی الله علیه وآله: سَیَأتی عَلى اُمَّتی زَمانٌ تَکثُرُ فیهِ القُرّاءُ، وتَقِلُّ الفُقَهاءُ، ویُقبَضُ العِلمُ وَیَکثُرُ الهَرجُ. قالوا: وَمَا الهَرجُ یا رَسولَ اللّهِ؟ قالَ: القَتلُ بَینَکُم.
ثُمَّ یَأتی بَعدَ ذالِکَ زَمانٌ یَقرَأُ القُرآنَ رِجالٌ لا یُجاوِزُ تَراقِیَهُم (28)، ثُمَّ یَأتی مِن بَعدِ ذالِکَ زَمانٌ یُجادِلُ المُنافِقُ الکافِرُ المُشرِکُ بِاللّهِ المُؤمِنَ بِمِثلِ ما یَقولُ. (29)
265. الإمام علیّ علیه السلام: یَأتی عَلَى النّاسِ زَمانٌ لا یُقَرَّبُ فیهِ إلَا الماحِلُ (30)، ولا یُظَرَّفُ فیهِ إلَّا الفاجِرُ، ولا یُضَعَّفُ فیه إلَّا المُنصِفُ، یَعُدّونَ الصَّدَقَةَ فیهِ غُرماً، وصِلَةَ الرَّحِمِ مَنّاً، وَالعِبادَةَ استِطالةً عَلَى النّاسِ. (31)
266. عنه علیه السلام: سَیَأتی عَلَیکُم زَمانٌ یُکفَأُ (32) فیهِ الإِسلامُ کَما یُکفَأُ الإِناءُ بِما فیهِ. (33)
267. عنه علیه السلام: إنَّهُ سَیَأتی عَلَیکُم مِن بَعدی زَمانٌ لَیسَ فی ذالِکَ الزَّمانِ شَیءٌ أخفى مِنَ الحَقِّ، ولا أظهَرَ مِنَ الباطِلِ… ولا فِی البِلادِ شَیءٌ هُوَ أنکَرُ مِنَ المَعروفِ، ولا أعرَفُ مِنَ المُنکَرِ. (34)
268. الإمام الصادق علیه السلام: سَیَأتی عَلَیکُم زَمانٌ لا یَنجو فیهِ مِن ذوِی الدّینِ إلّا مَن ظَنّوا أنَّهُ أبلَهُ (35)، وصَبَّرَ نَفسَهُ عَلى أن یُقالَ (لَهُ): إنَّهُ أبلَهُ لا عَقلَ لَهُ. (36)
راجع: ص 32 (الاُمّة / الفصل الثانی / الاعتبار بالاُمم / ابتلاء الاُمم).
1) العنکبوت: 2و 3.
2) الأنفال: 25.
3) تحوّز عنه وتحیَّزَ: إذا تنحّى (لسان العرب: ج 5 ص 340«حوز»).
4) السُّحت: الحرام الذی لا یحلُّ کسبه؛ لأنّه یسحت البرکة (النهایة: ج 2 ص 345 «سحت»).
5) نهج البلاغة: الخطبة 156، أعلام الدین: ص 104، بحار الأنوار: ج 72 ص 138 ح 26؛ کنز العمّال: ج 16 ص 193ـ 196 ح 44216 نقلاً عن شعب الإیمان عن عبد اللّه بن الحسن نحوه وراجع: مختصر بصائر الدرجات: ص 203.
6) جامع الأخبار: ص 356 ح 995، بحار الأنوار: ج 22 ص 453 ح 11.
7) الکافی: ج 2 ص 91 ح 12 عن العزرمی عن الإمام الصادق علیه السلام، تحف العقول: ص 60 نحوه، مشکاة الأنوار: ص 55 ح 54 عن الإمام الصادق علیه السلام، جامع الأخبار: ص 317 ح 888 عن الإمام علیّ علیه السلام، بحارالأنوار: ج 18 ص 147 ح 8؛ حلیة الأولیاء: ج 8 ص 135 الرقم 405و ج 6 ص 312 الرقم 391 نحوه وکلاهما عن الحسن، کنز العمّال: ج 3 ص 209 ح 6195.
8) جامع الأخبار: ص 356 ح 998، بحار الأنوار: ج 22 ص 454 ح 11.
9) الکافی: ج 8 ص 306 ح 476، ثواب الأعمال: ص 301 ح 3 کلاهما عن السکونی عن الإمام الصادق علیه السلام، عدّة الداعی: ص 178 عن الحسین بن أبی العلاء عن الإمام الصادق علیه السلام، بحار الأنوار: ج 18 ص 146 ح 6.
10) ثواب الأعمال: ص 301 ح 4 عن السکونی عن الإمام الصادق علیه السلام، الکافی: ج 8 ص 308 ح 479 عن السکونی عن الإمام الصادق عن الإمام علیّ علیهماالسلام، نهج البلاغة: الحکمة 369 نحوه وفیهما «الناس» بدل«اُمّتی»، بحار الأنوار: ج 2 ص 109 ح 14؛ تفسیرالقرطبی: ج 12 ص 280 عن الإمام علیّ علیه السلام نحوه، الفردوس: ج 2 ص 319 ح 3448 عن معاذ بن جبل، کنز العمّال: ج 11 ص 181 ح 31135.
11) المعجم الأوسط: ج 1 ص 35 ح 88، حلیة الأولیاء: ج 4 ص 370 الرقم 288و ج 7 ص 127، تاریخ دمشق: ج 13ص 31 ح 3035 کلّها عن حذیفة، کنز العمّال: ج 11 ص 126 ح 30886؛ تحف العقول: ص 368 عن الإمام الصادق علیه السلام نحوه ولیس فیه «أو سنّة یُعمل بها»، بحارالأنوار: ج 78 ص 251 ح 102.
12) غَیراً: أی تغییراً؛ قال الفیروزآبادی: غَیَّرَهُ: جعله غیرَ ما کانَ وحَوَّلَهُ وبدَّلَهُ، والاسم: الغَیْر (القاموس المحیط: ج 2 ص 106 «غیر»).
13) الأمالی للطوسی: ص 518 ح 1136 عن المجاشعی عن الإمام الرضا عن آبائه علیهم السلام، تفسیر القمّی: ج 2 ص 304 عن ابن عبّاس نحوه، بحار الأنوار: ج 28 ص 48 ح 13؛ کنز العمّال: ج 3 ص 686 ح 8463 نقلاًعن ابن أبی الدنیا نحوه.
14) صحیح البخاری: ج 6 ص 2587 ح 6643، صحیح مسلم: ج 4 ص 1793 ح 26 وذیله، مسند ابن حنبل: ج 8 ص 431 ح 22885 وفیهما «ما عملوا» بدل «ما أحدثوا»؛ الطرائف: ص 376، نهج الحقّ: ص 214، بحار الأنوار: ج 18 ص 122.
15) أعلام الدین: ص 291 عن اُمّ هانئ بنت أبی طالب، مصباح الشریعة: ص 373 عن الإمام الصادق علیه السلام عنه صلی الله علیه وآله نحوه وفیه صدره إلى «تجرّبه»، بحارالأنوار: ج 74 ص 166 ح 31.
16) جامع الأخبار: ص 355 ح 993، بحار الأنوار: ج 22 ص 453 ح 11؛ الفردوس: ج 5 ص 444 ح 8688 عن الإمام علیّ علیه السلام عنه صلی الله علیه وآله نحوه ولیس فیه ذیله من «لا یبقى من الإیمان».
17) جامع الأخبار: ص 179 ح 435 و ص 356 ح 994، تنبیه الخواطر: ج 1 ص 69، بحار الأنوار: ج 22 ص453 ح 11؛ الفردوس: ج 2 ص 319 ح 3445 عن ابن مسعود نحوه.
18) مسند ابن حنبل: ج 3 ص 115 ح 7748و ص 456 ح 9774، المستدرک على الصحیحین: ج 4 ص 484 ح 8352، مسند أبی یعلى: ج 6 ص 44 ح 6372، مسند إسحاق بن راهویه: ج 1 ص 197 ح 150 کلّهاعن أبی هریرة، کنز العمّال: ج 11 ص 191 ح 31180.
19) تنبیه الخواطر: ج 1 ص 134؛ شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج 19 ص 289.
20) المعجم الکبیر: ج 3 ص 197 ح 3111 عن حکیم بن حزام، الأدب المفرد: ص 236 ح 789 عن ابن مسعود من دون إسنادٍ إلیه صلی الله علیه وآله، مسند الشامیّین: ج 2 ص 222 ح 1225، تاریخ دمشق: ج 12 ص 304 ح 2961 کلاهما عن حرام بن حکیم عن عمّه عبد اللّه بن سعد، اُسد الغابة: ج 3 ص 223 الرقم 2913 عن حرام بن حکیم عن عمّه نحوه، کنز العمّال: ج 14 ص 254 ح 28628.
21) سنن الترمذی: ج 4 ص 530 ح 2267، المعجم الصغیر: ج 2 ص 138، تاریخ دمشق: ج 52 ص 362 ح 11069 کلّها عن أبی هریرة، کنز العمّال: ج 14 ص 254 ح 38626؛ کنز الفوائد: ج 1 ص 217.
22) أسْنِمة: جمع سنام، وسنام کلِّ شیء أعلاه (النهایة: ج 2 ص 409 «سنم»).
23) البُخت: وهی جمال طِوال الأعناق (النهایة: ج 1 ص 101 «بخت»).
24) صحیح ابن حبّان: ج 13 ص 64 ح 5753، المستدرک على الصحیحین: ج 4 ص 483 ح 8346 نحوه، موارد الظمآن: ص 351 ح 1454 کلّها عن عبداللّه بن عمرو.
25) خَلَقَ الثوبُ: إذا بَلِیَ فهو خَلَقٌ (المصباح المنیر: کلّها عن عبدالله بن عمرو.
26) تنبیه الخواطر: ج 1 ص 217؛ الإصابة: ج 5 ص 168 الرقم 6672 عن عبداللّه بن یسار المُزَنی نحوه.
27) تنبیه الخواطر: ج 1 ص 301، أعلام الدین: ص 90 نحوه.
28) التراقی: جمع تَرقُوَة، وهی العظم الذی بین ثُغرة النَّحر والعَاتِق (النهایة: ج 1 ص 187 «ترق»).
29) المستدرک على الصحیحین: ج 4 ص 504 ح 8412، المعجم الأوسط: ج 3 ص 319 ح 3277، کنز العمّال: ج 14 ص 217 ح 38457.
30) المَحْلُ: المَکْرُ والکَید (القاموس المحیط: ج 4 ص 49 «محل»).
31) نهج البلاغة: الحکمة 102، خصائص الأئمّة: ص 96، تاریخ الیعقوبی: ج 2 ص 209 نحوه، بحارالأنوار: ج 52 ص 278 ح 173؛ مطالب السؤول: ج 1 ص 220 نحوه.
32) کَفَأتَ القِدْرَ: إذا کببتها لتُفْرِغَ ما فیها (النهایة: ج 4 ص 182 «کفأ»).
33) نهج البلاغة: الخطبة 103، بحار الأنوار: ج 6 ص 316 ح 32.
34) الکافی: ج 8 ص 387 ح 586، نهج البلاغة: الخطبة 147.
35) أبْلَهُ: أی غافل، أو عن الشرّ لا یُحسنه، أو أحمق لا تمییز له (تاج العروس: ج 19 ص 17 «بله»).
36) الکافی: ج 2 ص 117 ح 5 عن مسعدة بن صدقة، بحار الأنوار: ج 75 ص 440 ح 108.