227. رسول اللّه صلی الله علیه وآله: لا یَجمَعُ اللّهُ هذِهِ الاُمَّةَ عَلَى الضَّلالَةِ أبَداً، ویَدُ اللّهِ عَلَى الجَماعَةِ، فَمَن شَذَّ شَذَّ فِی النّارِ. (1)
228. الإمام الهادی علیه السلام ـ فی رِسالَتِهِ إلى أهلِ الأَهوازِ حینَ سَأَلوهُ عَنِ الجَبرِ وَالتَّفویضِ ـ: اِجتَمَعَتِ الاُمَّةُ قاطِبَةً لَا اختِلافَ بَینَهُم فی ذالِکَ: أنَّ القُرآنَ حَقٌّ لا رَیبَ فیهِ عِندَ جَمیعِ فِرَقِها، فَهُم فی حالَةِ الاِجتِماعِ عَلَیهِ مُصیبونَ، وعَلى تَصدیقِ ما أنزَلَ اللّهُ مُهتَدونَ؛ لِقَولِ النَّبِیِّ صلی الله علیه وآله: «لا تَجتَمِعُ اُمَّتی عَلى ضَلالَةٍ» فَأَخبَرَ صلی الله علیه وآله: أنَّ مَا اجتَمَعَت عَلَیهِ الاُمَّةُ ولَم یُخالِف بَعضُها بَعضاً هُوَ الحَقُّ. (2)
1) المستدرک على الصحیحین: ج 1 ص 200 ح 392 و ص 201 ح 395 کلاهما عن ابن عمر و ص 202 ح 398 عن ابن عبّاس ولیس فیه ذیله، سنن الترمذی: ج 4 ص 466 ح 2167 عن ابن عمر وفیه «مع الجماعة» بدل «على الجماعة».
2) الاحتجاج: ج 2 ص 487 ح 328، بحارالأنوار: ج 2 ص 225 ح 3.