الکتاب
(وَکَذَالِکَ جَعَلْنَاکُمْ اُمَّةً وَسَطًا لِّتَکُونُواْ شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَ یَکُونَ الرَّسُولُ عَلَیْکُمْ شَهِیدًا وَ مَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِى کُنتَ عَلَیْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن یَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن یَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَیْهِ وَ إِن کَانَتْ لَکَبِیرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِینَ هَدَى اللَّهُ وَ مَا کَانَ اللَّهُ لِیُضِیعَ إِیمَانَکُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِیمٌ). (1)
الحدیث
202. رسول اللّه صلی الله علیه وآله ـ فی قَولِهِ تَعالى:(وَکَذَالِکَ جَعَلْنَاکُمْ اُمَّةً وَسَطًا) ـ: قالَ: عَدلاً. (2)
بیان
ذکرت بعض الروایات الشریفة (3) الناظرة للآیة الکریمة أنّ المراد من «الاُمّة» هو الوسط وأنّ المراد من (شُهَدَآءَ عَلَى النَّاسِ) هو الأئمّة علیهم السلام، وهذا المعنى لا یتنافى مع عموم الآیة وشمولها لجمیع الاُمّة الإسلامیة؛ إذ الأئمّة علیهم السلام جزء من هذه الاُمّة، بل هم أکمل مصادیقها، وتطبیق الآیة على النموذج الکامل والمصداق الأتم أی الأئمّة هو تطبیق لائق وفی محلّه، ویعبّر عن هذا النوع من التطبیق فی اصطلاحات علم التفسیر بـ «الجری والتطبیق»، فیذکر مصداق من المصادیق، مع عدم اختصاص الآیة بالمذکور، وذکر هنا المصداق الأتمّ والأکمل لها.
1) البقرة: 143.
2) صحیح البخاری: ج 6 ص 2675 ح 6917، سنن الترمذی: ج 5 ص 207 ح 2961، السنن الکبرى للنسائی: ج 6 ص 292 ح 11006، مسند ابن حنبل: ج 4 ص 22 ح 11068 کلّها عن أبی سعید الخدری؛ التبیان فی تفسیر القرآن: ج 2 ص 6، تفسیر القمّی: ج 1 ص 63، دعائم الإسلام: ج 1 ص 35، بحار الأنوار: ج 23 ص 351 ح 63.
3) الکافی: ج 1 ص 191 ح 4، تفسیر العیّاشی: ج 1 ص 63 ح 114، دعائم الإسلام: ج 1 ص 35 و.