65. رسول اللّه صلی الله علیه وآله: لا تَختَلِفوا، فَإِنَّ مَن کانَ قَبلَکُمُ اختَلَفوا فَهَلَکوا. (1)
66. عنه صلی الله علیه وآله ـ لَمَّا بَعَثَ أصحابَهُ بِأَمرٍ فَتَفَرَّقوا فیما بَینَهُم ـ: أذَهَبتُم مِن عِندی جَمیعاً وجِئتُم مُتَفَرِّقینَ؟! إنَّما أهلَکَ مَن کانَ قَبلَکُمُ الفُرقَةُ. (2)
67. عنه صلی الله علیه وآله: مَا اختَلَفَت اُمَّةٌ بَعدَ نَبِیِّها، إلّا ظَهَرَ أهلُ باطِلِها عَلى أهلِ حَقِّها. (3)
68. المستدرک على الصحیحین عن حذیفة بن الیمان: قالَ رَسولُ اللّهِ صلی الله علیه وآله: لَن تُفتَنَ اُمَّتی حَتّى یَظهَرَ فیهِمُ التَّمایُزُ وَالتَّمایُلُ وَالمَقامِعُ.
قُلتُ: یا رَسولَ اللّهِ، مَا التَّمایُزُ؟
قالَ: التَّمایُزُ عَصَبِیَّةٌ یُحدِثُهَا النّاسُ بَعدی فِی الإِسلامِ.
قُلتُ: فَمَا التَّمایُلُ؟
قالَ: تَمیلُ القَبیلَةُ عَلَى القَبیلَةِ فَتَستَحِلُّ حُرمَتَها.
قُلتُ: فَمَا المَقامِعُ؟
قالَ: سَیرُ الأَمصارِ بَعضِها إلى بَعضٍ، تَختَلِفُ أعناقُهُم فِی الحَربِ. (4)
69. الإمام علیّ علیه السلام: وَ ایمُ اللّهِ، مَا اختَلَفَت اُمَّةٌ بَعدَ نَبِیِّها، إلّا ظَهَرَ باطِلُها عَلى حَقِّها، إلّا ما شاءَ اللّهُ. (5)
70. عنه علیه السلام: إیّاکُم وَالتَّلَوُّنَ (6) فی دینِ اللّهِ، فَإِنَّ جَماعَةً فیما تَکرَهونَ مِنَ الحَقِّ خَیرٌ مِن فُرقَةٍ فیما تُحِبّونَ مِنَ الباطِلِ، وإنَّ اللّهَ سُبحانَهُ لَم یُعطِ أحَداً بِفُرقَةٍ خَیراً، مِمَّن مَضى وَلا مِمَّن بَقِیَ. (7)
راجع: ص 54 (الامّة / الفصل الثالث: عوامل تقدم الامم / وحدة الکلمة).
1) صحیح البخاری: ج 3 ص 1282 ح 3289 و ج 2 ص 849 ح 2279، مسند ابن حنبل: ج 2 ص 83 ح 3907 و ص 84 ح 3908، مسند أبی یعلى: ج 5 ص 153 ح 5320، مسند ابن الجعد: ص 83 ح 464 کلّهاعن ابن مسعود نحوه، کنز العمّال: ج 1 ص 177 ح 894.
2) مسند ابن حنبل: ج 1 ص 377 ح 1539، المصنّف لابن أبی شیبة: ج 8 ص 468 ح 1، السیرة النبویّة لابن کثیر: ج 2 ص 365 کلّها عن سعد بن أبی وقّاص، کنز العمّال: ج 1 ص 182 ح 920.
3) المعجم الأوسط: ج 7 ص 370 ح 7754 عن ابن عمر، حلیة الأولیاء: ج 4 ص 313 الرقم 283، سیر أعلام النبلاء: ج 4 ص 311 الرقم 113 کلاهما عن الشعبی من دون إسناد إلیه صلی الله علیه وآله، کنز العمّال: ج 1 ص 183 ح 929؛ کتاب سلیم بن قیس: ج 2 ص570 عن الإمام علیّ علیه السلام عنه صلی الله علیه وآله و ص 845 عن ابن عبّاس، بحار الأنوار: ج 28 ص 55 ح 22.
4) المستدرک على الصحیحین: ج 4 ص 569 ح 8597، الفتن: ج 1 ص 37 ح 35، کنز العمّال: ج 11 ص 184 ح 31147.
5) الأمالی للمفید: ص 235 ح 5، الأمالی للطوسی: ص 11 ح 13، کشف الغمّة: ج 2 ص 5 کلّها عن الأصبغ بن نباتة، وقعة صفین: ص 224 عن أبی سنان الأسلمی؛ شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج 5 ص 181 عن أبی سنان عن أبیه وفیهما «أهلُ باطلها عن أهلِ حقّها».
6) مُتَلَوِّنٌ: إذا کان لا یثبت على دینٍ واحد (الصحاح: ج 6 ص 2197 «لون»).
7) نهج البلاغة: الخطبة 176، بحار الأنوار: ج 2 ص 313 ح 76.