الکتاب
(فَلَوْلَا کَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِکُمْ اُوْلُواْ بَقِیَّةٍ یَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِى الْأَرْضِ إِلَّا قَلِیلاً مِّمَّنْ أَنجَیْنَا مِنْهُمْ وَ اتَّبَعَ الَّذِینَ ظَلَمُواْ مَا اُتْرِفُواْ فِیهِ وَ کَانُواْ مُجْرِمِینَ- وَ مَا کَانَ رَبُّکَ لِیُهْلِکَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَ أَهْلُهَا مُصْلِحُونَ). (1)
الحدیث
61. رسول اللّه صلی الله علیه وآله: إنَّ اللّهَ عز و جل لا یُعَذِّبُ العامَّةَ بِعَمَلِ الخاصَّةِ حَتّى یَرَوُا المُنکَرَ بَینَ ظَهرانَیهِم وهُم قادِرونَ عَلى أن یُنکِروهُ فَلا یُنکِروهُ، فَإِذا فَعَلوا ذالِکَ عَذَّبَ اللّهُ الخاصَّةَ وَالعامَّةَ. (2)
62. عنه صلی الله علیه وآله: إنَّ المَعصِیَةَ إذا عَمِلَ بِهَا العَبدُ سِرّاً لَم تَضُرَّ إلّا عامِلَها، وَإذا عَمِلَ بِها عَلانِیَةً ولَم یُعَیَّر (3) عَلَیهِ أضَرَّت بِالعامَّةِ. (4)
63. الإمام علیّ علیه السلام: رَحمَةُ مَن لا یَرحَمُ تَمنَعُ الرَّحمَةَ، وَاستِبقاءُ مَن لا یُبقی یُهلِکُ الاُمَّةَ. (5)
1) هود: 116و 117.
2) مسند ابن حنبل: ج 6 ص 218 ح 17736، فتح الباری: ج 1 ص 14 ولیس فیه «فلا ینکروه»، تفسیر ابن کثیر: ج 3 ص 154 و ص 311 کلّها عن عدی بن عمیرة، کنز العمّال: ج 3 ص 65 ح 5515.
3) عَیَّرتُه به: قبّحتُه به ونَسَبْتُه إلیه (المصباح المنیر: ص 439 «عار»). وفی قرب الإسناد: «یغیّر» بدل«یعیّر».
4) ثواب الأعمال: ص 311 ح 2 عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عن أبیه علیهماالسلام، قرب الإسناد: ص 55 ح 179 عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عن آبائه علیهم السلام عنه صلی الله علیه وآله، بحار الأنوار: ج 100ص 78 ح 35.
5) غرر الحکم: ج 4 ص 96 ح 5430، عیون الحکم والمواعظ: ص 270 ح 4974.