الکتاب
«فِى بُیُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَ یُذْکَرَ فِیهَا اسْمُهُ یُسَبِّحُ لَهُ فِیهَا بِالْغُدُوِّ وَ الْاصَالِ».(1)
الحدیث
439. رسول اللّه صلى الله علیه و آله: مِن حَقِّ جَلالِ اللّهِ عَلَى العِبادِ إجلالُ الإِمامِ المُقسِطِ(2)(3)
440. عنه صلى الله علیه و آله: مَثَلُ الإِمامِ مَثَلُ الکَعبَةِ، إذ تُؤتى ولا تَأتی.(4)
441. الإمام زین العابدین علیه السلام: حَقُّ الإِمامِ عَلَى النّاسِ أن یُطیعوهُ فی ظاهِرِهِم وباطِنِهِم عَلى تَوقیرٍ وتَعظیمٍ.(5)
442. الإمام الصادق علیه السلام: ثَلاثَةٌ لا یَجهَلُ حَقَّهُم إلّا مُنافِقٌ مَعروفٌ بِالنِّفاقِ: ذُو الشَّیبَةِ فِی الإِسلامِ، وحامِلُ القُرآنِ، وَالإِمامُ العادِلُ.(6)
راجع: هذه الموسوعة ج6 ص 403 (الفصل الثامن: عناوین حقوقهم / الإکرام).
1) النور: 36.
2) المُقسِطُ: العادل (النهایة: ج 4 ص 60 «قسط»).
3) تاریخ الیعقوبی: ج 2 ص 96، تهذیب الأحکام: ج 18 ص 217 ح 3480؛ تفسیر القرطبی: ج 1 ص 26 کلاهما عن ابن عمر وفیهما «طاعة» بدل «إجلال»، کنز العمّال: ج 9 ص 157 ح 25506 و 25507.
4) کفایة الأثر: ص 199 عن محمود بن لبید عن فاطمة علیهاالسلام و ص 248 عن جابر بن یزید الجعفی عن الإمام الباقر علیه السلام نحوه، بحار الأنوار: ج 39 ص 353 ح 224.
5) إحقاق الحقّ: ج 12 ص 117 نقلاً عن «السَّعادة والإسعاد» عن محمّد بن أبی ذرّ العامری.
6) الکافی: ج 2 ص 658 ح 4 عن أبی الخطّاب، مشکاة الأنوار: ص 310 ح 971 وراجع: النوادر للراوندی: ص 98 ح 51 و بحار الأنوار: ج 92 ص 184 ح 11 والسنن الکبرى: ج 8 ص 283 ح 16658 و کنز العمّال: ج 9 ص 157 ح 25505.