336. رسول اللّه صلى الله علیه و آله: أیُّما والٍ باتَ غاشّا لِرَعِیَّتِهِ، حَرَّمَ اللّهُ عَلَیهِ الجَنَّةَ.(1)
337. عنه صلى الله علیه و آله: ما مِن وَالٍ یَلی رَعِیَّةً مِن المُسلِمینَ فَیَموتُ وهُوَ غاشٌّ لَهُم، إلّا حَرَّمَ اللّهُ عَلَیهِ الجَنَّةَ.(2)
338. عنه صلى الله علیه و آله: أیُّما راعٍ استُرعِیَ رَعِیَّةً فَغَشَّها، فَهُوَ فِی النّارِ.(3)
339. عنه صلى الله علیه و آله: مَنِ استُرعِیَ رَعِیَّةً فَغَشَّها، لَقِیَ رَبَّهُ وهُوَ عَلَیهِ غَضبانُ.(4)
340. عنه صلى الله علیه و آله: مِن أخوَنِ الخِیانَةِ تِجارَةُ الوالی فی رَعِیَّتِهِ(5)(6)
341. عنه صلى الله علیه و آله: إنّی لَعَنتُ ثَلاثَةً، فَلَعَنَهُمُ اللّهُ تَعالى: الإِمامُ یَتَّجِرُ فی رَعِیَّتِهِ…(7)(8)
1) حلیة الأولیاء: ج 6 ص 136 الرقم 362 عن عطیّة بن بشیر، کنز العمّال: ج 6 ص 17 ح 14643 نقلاً عن الطبرانی عن عبد اللّه بن مغفّل نحوه؛ تنبیه الخواطر: ج 2 ص 275 عن عطیّة بن بشیر.
2) صحیح البخاری: ج 6 ص 2614 ح 6732، سنن الدارمی: ج 2 ص 780 ح 2693، مسند ابن حنبل: ج 7 ص 284 ح 20313، السنن الکبرى: ج 8 ص 278 ح 16639 کلّها عن معقل بن یسار نحوه، کنز العمّال: ج 6 ص 40 ح 14759.
3) مسند ابن حنبل: ج 7 ص 284 ح 20311، المعجم الکبیر: ج 20 ص 228 ح 533، تاریخ دمشق: ج 37 ص 450 ح 7564 ولیس فیهما «استُرعی» وکلّها عن معقل بن یسار، کنز العمّال: ج 6 ص 20 ح 14656.
4) تاریخ بغداد: ج 3 ص 379 الرقم 1497 عن معقل بن یسار، کنز العمّال: ج 6 ص 35 ح 14737.
5) الظاهر أنّ المراد تجارته فیما تعمّ حاجتهم إلیه من الأقوات وغیرها ویحتمل الإطلاق (فیض القدیر شرح الجامع الصغیر: ج 6 ص 11).
6) مسند الشامیّین: ج 2 ص 272 ح 1323، تاریخ دمشق: ج 37 ص 348 ح 7528 کلاهما عن أبی الأسود المالکی عن أبیه عن جدّه، کنز العمّال: ج 6 ص 20 ح 14657 نقلاً عن الطبرانی.
7) قوله: «یتّجر فی رعیّته» وذلک بأن یزید أو ینقص علیهم فی الأسعار والقیمة کما یفعله أهل الجور. وقیل: یرید أن یجعلهم کالتجارة کلّما أراد أن یأخذ شیئا أخذه منهم لنفسه لا لمصلحة عامّة المسلمین. أو یرید أنّه إذا باع شیئا وعُرف أنّه للإمام أخذه المشتری غالیا، وإذا أخذ منهم شیئا للإمام أعطوه رخیصا بالکره منهم (درر الأحادیث النبویّة: ص 114).
8) مسند زید: ص 255، درر الأحادیث النبویّة: ص 114 نحوه و کلاهما عن الإمام زین العابدین عن آبائه علیهم السلام.