215. رسول اللّه صلی الله علیه وآله: کُلُّ ما کانَ فِی الاُمَمِ السّالِفَةِ فَإِنَّهُ یَکونُ فی هذِهِ الاُمَّةِ مِثلُهُ؛ حَذوَ النَّعلِ بِالنَّعلِ (1)، وَالقُذَّةِ بِالقُذَّةِ. (2) (3)
216. عنه صلی الله علیه وآله: لَیَأتِیَنَّ عَلى اُمَّتی ما أَتى عَلى بَنی إسرائیلَ؛ حَذوَ النَّعلِ بِالنَّعلِ، حَتّى إن کانَ مِنهُم مَن أتى اُمَّهُ عَلانِیَةً، لَکانَ فی اُمَّتی مَن یَصنَعُ ذالِکَ. (4)
217. عنه صلی الله علیه وآله: لَیُحمَلَنَّ شِرارُ هذِهِ الاُمَّةِ عَلى سُنَنِ الَّذینَ خَلَوا مِن قَبلِهِم [مِن] (5) أهلِ الکِتابِ؛ حَذوَ القُذَّةِ بِالقُذَّةِ. (6)
218. صحیح البخاری عن أبی سعید الخدری: إنَّ النَّبِیَّ صلی الله علیه وآله قالَ: لَتَتَّبِعُنَّ سُنَنَ مَن قَبلَکُم شِبراً بِشِبرٍ وذِراعاً بِذِراعٍ، حَتّى لَو سَلَکوا جُحرَ ضَبٍّ لَسَلَکتُموهُ. قُلنا: یا رَسولَ اللّهِ، الیَهودُ وَالنَّصارى؟ قالَ: فَمَن؟! (7)
219. رسول اللّه صلی الله علیه وآله: لا تَترُکُ هذِهِ الاُمَّةُ شَیئاً مِن سُنَنِ الأَوَّلینَ حَتّى تَأتِیَهُ. (8)
220. المعجم الکبیر عن کثیر بن عبد اللّه عن أبیه عن جدّه: کُنّا قُعوداً حَولَ رَسولِ اللّهِ صلی الله علیه وآله فی مَسجِدِهِ بِالمَدینَةِ، فَجاءَهُ جِبریلُ علیه السلام بِالوَحیِ، فَتَغَشّى رِداءَهُ، فَمَکَثَ طَویلاً حَتّى سُرِّیَ عَنهُ، وکَشَفَ رِداءَهُ فَإِذا هُوَ تَعَرَّقَ عَرَقاً شَدیداً، وإذا هُوَ قابِضٌ عَلى شَیءٍ.
فَقالَ: أیُّکُم یَعرِفُ ما یَخرُجُ مِنَ النَّخلِ؟ فَقالَ الأَنصارُ: نَحنُ یا رَسولَ اللّهِ بِأَبینا أنتَ واُمِّنا، لَیسَ شَیءٌ یَخرُجُ مِنَ النَّخلِ إلّا نَحنُ نَعرِفُهُ، نَحنُ أصحابُ نَخلٍ!
ثُمَّ فَتَحَ یَدَهُ، فَإِذا فیها نَوىً، فَقالَ: ما هذا؟ فَقالوا: هذا ـ یا رَسولَ اللّهِ ـ نَوىً، قالَ: نَوى أیِّ شَیءٍ؟ قالوا: نَوى سَنَةٍ.
قالَ: صَدَقتُم، جاءَکُم جِبریلُ علیه السلام یَتَعاهَدُ دینَکُم، لَتَسلُکُنَّ سُنَنَ مَن قَبلَکُم حَذوَ النَّعلِ بِالنَّعلِ، ولَتَأخُذُنَّ بِمِثلِ أخذِهِم إن شِبراً فَشِبراً، وإن ذِراعاً فَذِراعاً، وإن باعاً فَباعاً، حَتّى لَو دَخَلوا فی جُحرِ ضَبٍّ دَخَلتُم فیهِ.
ألا إنَّ بَنی إسرائیلَ افتَرَقَت عَلى موسى سَبعینَ فِرقَةً، کُلُّها ضالَّةٌ إلّا فِرقَةً واحِدَةً؛ الإِسلامَ وجَماعَتَهُم، ثُمَّ إنَّهَا افتَرَقَت عَلى عیسَى بنِ مَریَمَ عَلى إحدى وسَبعینَ فِرقَةً، کُلُّها ضالَّةٌ إلّا واحِدَةً؛ الإِسلامَ وجَماعَتَهُم، ثُمَّ إنَّکُم تَکونونَ عَلَى اثنَتَینِ وسَبعینَ فِرقَةً، کُلُّها فِی النَّارِ إلّا واحِدَةً؛ الإِسلامَ وجَماعَتَهُم. (9)
1) حَذْو النَّعلِ بالنَّعلِ: أی تعملون مثل أعمالهم، کما تُقطع إحدى النعلین على قَدْر النعل الاُخرى (النهایة: ج 1 ص 357 «حذا»).
2) حَذُو القُذَّةِ بالقُذَّةِ: القُذَذْ: ریش السهام، واحدتها: قُذَّة؛ أی کما تُقدَّر کلّ واحدة منها على قدر صاحبتها وتُقطع. یُضربُ للشیئین یستویان ولا یتفاوتان (النهایة: ج 4 ص 28 «قذذ»).
3) کمال الدین: ص 576 عن غیاث بن إبراهیم عن الإمام الصادق عن آبائه علیهم السلام و ص 530، کتاب من لا یحضره الفقیه: ج 1 ص 203 ح 609 نحوه وفیه «فی بنی إسرائیل» بدل «فی الاُمم السالفة»، عیون أخبارالرضا علیه السلام: ج 2 ص 201 ح 1 عن الحسن بن الجهم عن الإمام الرضا علیه السلام عنه صلی الله علیه وآله، کشف الغمّة: ج 3 ص 335، بحار الأنوار: ج 28 ص 10ح 15.
4) سنن الترمذی: ج 5 ص 26 ح 2641، المستدرک على الصحیحین: ج 1 ص 218 ح 444 نحوه وکلاهما عن عبد اللّه بن عمرو، کنز العمّال: ج 11 ص 115 ح 30837.
5) ما بین المعقوفین أثبتناه من المعجم الکبیر واُسد الغابة.
6) مسند ابن حنبل: ج 6 ص 80 ح 17135، المعجم الکبیر: ج 7 ص 281 ح 7140، اُسد الغابة: ج 2 ص 614 الرقم 2393 وفیه «لتحذُونّ» بدل «لیحملنّ»، مسند ابن الجعد: ص 491 ح 3424 کلّها عن شدّاد بن أوس.
7) صحیح البخاری: ج 3 ص 1274 ح 3269، صحیح مسلم: ج 4 ص 2054 ح 6، مسند ابن حنبل: ج 4 ص 168 ح 11800وفیهما «دخلوا» بدل «سلکوا» و «لتبعتموهم» بدل«لسلکتموه»، صحیح ابن حبّان: ج 15 ص 95 ح 6703، کنز العمّال: ج 11 ص 133 ح 30923؛ الطرائف: ص 380، بحار الأنوار: ج 53 ص 141.
8) المعجم الأوسط: ج 1 ص 101 ح 313 عن المستورد بن شدّاد، فتح الباری: ج 13 ص 301، کنز العمّال: ج 11 ص 133 ح 30919.
9) المعجم الکبیر: ج 17 ص 13 ح 3، المستدرک على الصحیحین: ج 1 ص 219 ح 445 ولیس فیه من «فجاءه جبریل علیه السلام» إلى «یتعاهد دینکم»، کنز العمّال: ج 1 ص 211 ح 1059.