جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

طائفة منهم على الحق حتى قیام الساعة

زمان مطالعه: 4 دقیقه

الکتاب

(وَمِمَّنْ خَلَقْنَا اُمَّةٌ یَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ یَعْدِلُونَ). (1)

الحدیث

229. رسول الله صلی الله علیه و آله ـ فی قولِهِ تَعالی: (وَمِمَّنْ خَلَقْنَا اُمَّةٌ یَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ یَعْدِلُونَ) ـ: هیَ لِاُمَّتی، بالحَقِّ یَأخُذونَ وَ بِالحَقِّ یُعطونَ، وَ قَد اُعطیَ القَومَ بَینَ أیدیکُم مِثلَها. (2)

230. تفسیر الطبری عن قتادة ـ فی قَولِهِ تَعالى: (وَمِمَّنْ خَلَقْنَا اُمَّةٌ یَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ یَعْدِلُونَ): بَلَغَنا أنَّ نَبِیَ اللّهِ صلی الله علیه وآله کانَ یَقولُ إذا قَرَأَها: هذِهِ لَکُم، وقَد اُعطِیَ القَومُ بَینَ أیدیکُم مِثلَها: (وَمِن قَوْمِ مُوسَى اُمَّةٌ یَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ یَعْدِلُونَ). (3) (4)

231. تفسیر ابن کثیر عن الربیع بن أنس ـ فی قَولِهِ تَعالى: (وَ مِمَّن خَلَقنَا اُمَّةٌ یَهدونَ بِالحَقِّ وَ بِهِ یَعدِلونَ) ـ: قالَ رَسولُ اللّهِ صلی الله علیه وآله: إنَّ مِن اُمَّتی قَوماً عَلَى الحَقِّ حَتّى یَنزِلَ عیسَى بنُ مَریَمَ، مَتى ما نَزَلَ. (5)

232. الإمام علیّ علیه السلام: وَالَّذی نَفسی بِیَدِهِ، لَتَفَرَّقَنَّ هذِهِ الاُمَّةُ عَلى ثَلاثٍ وسَبعینَ فِرقَةً، کُلُّها فِی النّارِ إلّا فِرقَةً (وَمِمَّنْ خَلَقْنَا اُمَّةٌ یَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ یَعْدِلُونَ)؛ فَهذِهِ الَّتی تَنجو مِن هذِهِ الاُمَّةِ. (6)

233. الکافی عن عبداللّه بن سنان: سَأَلتُ أبا عَبدِاللّهِ علیه السلام عَن قَولِ اللّهِ عز و جل: (وَمِمَّنْ خَلَقْنَا اُمَّةٌ یَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ یَعْدِلُونَ)، قالَ: هُمُ الأَئِمَّةُ. (7)

234. رسول اللّه صلی الله علیه وآله: لا تَزالُ طائِفَةٌ مِن اُمَّتی ظاهِرینَ عَلَى الحَقِّ حَتّى تَقومَ السَّاعَةُ. (8)

235. عنه صلی الله علیه وآله: لا تَزالُ طائِفَةٌ مِن اُمَّتی ظاهِرینَ عَلَى الحَقِّ، لا یَضُرُّهُم مَن خَذَلَهُم، حَتّى یَأتِیَ أمرُ اللّهِ وهُم کَذالِکَ. (9)

236. عنه صلی الله علیه وآله: لا یَزالُ اللّهُ یَغرِسُ فی هذَا الدّینِ غَرساً یَستَعمِلُهُم فی طاعَتِهِ. (10)

237. عنه صلی الله علیه وآله: لا تَزالُ طائِفَةٌ مِن اُمَّتی یُقاتِلونَ عَلَى الحَقِّ، ظاهِرینَ إلى یَومِ القِیامَةِ.

قالَ: فَیَنزِلُ عیسَى بنُ مَریَمَ علیه السلام، فَیَقولُ أمیرُهُم: تَعالَ صَلِّ لَنا، فَیَقولُ: لا، إنَّ بَعضَکُم عَلى بَعضٍ اُمَراءُ، تَکرِمَةُ اللّهِ هذِهِ الاُمَّةَ. (11)

238. عنه صلی الله علیه وآله: لَن یَبرَحَ هذَا الدّینُ قائِماً یُقاتِلُ عَلَیهِ عِصابَةٌ (12) مِنَ المُسلِمینَ حَتّى تَقومَ السّاعَةُ. (13)

239. عنه صلی الله علیه وآله: لا تَزالُ عِصابَةٌ مِن اُمَّتی یُقاتِلونَ عَلى أمرِ اللّهِ، قاهِرینَ لِعَدُوِّهِم، لا یَضُرُّهُم مَن خالَفَهُم، حَتّى تَأتِیَهُمُ السّاعَةُ. (14)

240. عنه صلی الله علیه وآله: لا تَزالُ طائِفَةٌ مِن اُمَّتی قَوّامَةً عَلى أمرِ اللّهِ، لا یَضُرُّها مَن خالَفَها. (15)


1) الأعراف: 181.

2) مجمع البیان: ج 4 ص 773 عن ابن جریج، بحار الأنوار: ج 24 ص 144 ح 8؛ تفسیر الطبری: ج 6 الجزء 9 ص 135 ولیس فیه ذیله نحوه.

3) الأعراف: 159.

4) تفسیر الطبری: ج 6 الجزء 9 ص 135، تفسیر ابن کثیر: ج 3 ص 518، تفسیر القرطبی: ج 7 ص 329، الدرّ المنثور: ج 3 ص 617.

5) تفسیر ابن کثیر: ج 3 ص 518، تفسیر القرطبی: ج 7 ص 329؛ مجمع البیان: ج 4 ص 773 وفیه «ومن قوم موسى» بدل «وممّن خلقنا» ولیس فیهما ذیله «متى ما نزل»، بحار الأنوار: ج 24 ص 144 ح 9.

6) تفسیر العیّاشی: ج 2 ص 43 ح 122 عن ابن الصهبان البکری، مجمع البیان: ج 4 ص 773، بحار الأنوار: ج 28 ص 6 ح 8؛ الدرّ المنثور: ج 3 ص 617 نقلاً عن أبی الشیخ وراجع: الأمالی للمفید: ص 213 ح 3.

7) الکافی: ج 1 ص 414 ح 13، تفسیر العیّاشی: ج 2 ص 42 ح 120، بصائر الدرجات: ص 36 ح 8 کلاهما عن حمران عن الإمام الباقر علیه السلام، المناقب لابن شهر آشوب: ج 4 ص 400، تأویل الآیات الظاهرة: ج 1 ص 189 ح 37، بحار الأنوار: ج 24 ص 146 ح 17.

8) المستدرک على الصحیحین: ج 4 ص 496 ح 8389 عن عمر بن الخطّاب، المعجم الکبیر: ج 20 ص 403 ح 961 عن المغیرة بن شعبة، تاریخ أصبهان: ج 1 ص 124 الرقم 47 عن أنس وفیه «یقاتلون» بدل «ظاهرین»، تفسیر القرطبی: ج 8 ص 296 عن عمران بن حصین؛ عوالی اللآلی: ج 4 ص 62 ح 13 وراجع: صحیح البخاری: ج 3 ص 1331 ح 3441 و ج 6 ص 2667 ح 6881و ص 2714 ح 7021.

9) صحیح مسلم: ج 3 ص 1523 ح 170، السنن الکبرى: ج 9 ص 378 ح 18825، سنن الترمذی: ج 4 ص 504 ح 2229، صحیح ابن حبّان: ج 16 ص 221 ح 7238 ولیس فیهما «وهم کذالک» وکلّها عن ثوبان، کنز العمّال: ج 12 ص 165 ح 34501؛ تنبیه الخواطر: ج 1 ص 7 عن أبی سعید الخدری.

10) سنن ابن ماجة: ج 1 ص 5 ح 8، مسند ابن حنبل: ج 6 ص 235 ح 17802، موارد الظمآن: ص 50 ح 88، اُسد الغابة: ج 6 ص 228 الرقم 6140، الإصابة: ج 7 ص 243 الرقم 10310، تاریخ دمشق: ج 67 ص 120 ح 13514 کلّها عن أبی عنبة الخولانی، کنز العمّال: ج 12 ص 193 ح 34625.

11) صحیح مسلم: ج 1 ص 137 ح 247، مسند ابن حنبل: ج 5 ص 190 ح 15129، صحیح ابن حبّان: ج 15 ص 231 ح 6819 کلّها عن جابربن عبد اللّه، کنز العمّال: ج 14 ص 334 ح 38846؛ بشارة المصطفى: ص 249 عن الحسن، کشف الغمّة: ج 3 ص 269، بحار الأنوار: ج 51 ص 88.

12) العِصابَةُ: الجماعة من الناس (الصحاح: ج 1 ص 183 «عصب»).

13) صحیح مسلم: ج 3 ص 1524 ح 172، مسند ابن حنبل: ج 7 ص 438 ح 21041و ص 443 ح 21070، المستدرک على الصحیحین: ج 4 ص 496 ح 8388، المعجم الکبیر: ج 2 ص 217 ح 1891 کلّهاعن جابر بن سمرة، کنز العمّال: ج 12 ص 164 ح 34495.

14) صحیح مسلم: ج 3 ص 1525 ح 176، المستدرک على الصحیحین: ج 4 ص 503 ح 8409، صحیح ابن حبّان: ج 15 ص 250 ح 6836، المعجم الکبیر: ج 17 ص 314 ح 869 کلّها عن عقبة بن عامر، مسند ابن حنبل: ج 8 ص 310 ح 22383 عن أبی اُمامة نحوه، کنز العمّال: ج 12 ص 165 ح 34502.

15) سنن ابن ماجة: ج 1 ص 5 ح 7، مسند الشامیّین: ج 2 ص 394 ح 1563، حلیة الأولیاء: ج 9 ص 307 الرقم 458 وفیه «قائمة» بدل «قوّامة» وکلّها عن أبی هریرة، اُسد الغابة: ج 2 ص 621 الرقم 2411 عن شرحبیل بن السمط، تاریخ دمشق: ج 22 ص 455 ح 4991 عن أبی هریرة وابن سمط و لیس فیه «من اُمّتی»، کنز العمّال: ج 12 ص 164 ح 34497.