297.رسول اللّه صلی الله علیه وآله: مَنِ ائتَمَنَ شارِبَ الخَمرِ عَلى أمانَةٍ ـ بَعدَ عِلمِهِ فیهِ ـ فَلَیسَ لَهُ عَلَى اللّهِ ضَمانٌ، ولا أجرَ لَهُ ولا خَلَفَ.(1)
298.عنه صلی الله علیه وآله: مَن شَرِبَ الخَمرَ بَعدَ ما حَرَّمَهَا اللّهُ عَزَّ وجَلَّ عَلى لِسانی، فَلَیسَ بِأَهلٍ أن یُزَوَّجَ إذا خَطَبَ، ولا یُشَفَّعَ إذا شَفَعَ، ولا یُصَدَّقَ إذا حَدَّثَ، ولا یُؤتَمَنَ عَلى أمانَةٍ. فَمَنِ ائتَمَنَهُ بَعدَ عِلمِهِ فیهِ، فَلَیسَ لِلَّذِی ائتَمَنَهُ عَلَى اللّهِ عَزَّ وجَلَّ ضَمانٌ، ولا لَهُ أجرٌ، ولا خَلَفٌ.(2)
299.الإمام الصادق علیه السلام: لا تَأتَمِن شارِبَ الخَمرِ، فَإِنَّ اللّهَ عز و جل یَقولُ فی کتابِهِ: «وَلَا تُؤْتُواْ السُّفَهَاءَ أَمْوَالَکُمُ».(3)
فَأَیُّ سَفیهٍ أسفَهُ مِن شارِبِ الخَمرِ؟ إنَّ شارِبَ الخَمرِ لا یُزَوَّجُ إذا خَطَبَ، ولا یُشَفَّعُ إذا شَفَعَ، ولا یُؤتَمَنُ عَلى أمانَةٍ، فَمَنِ ائتَمَنَهُ عَلى أمانَةٍ فَاستَهلَکَها، لَم یَکُن لِلَّذِی ائتَمَنَهُ عَلَى اللّهِ أن یَأجُرَهُ، ولا یُخلِفَ عَلَیهِ.(4)
1) الکافی: ج 5 ص 300 ح 3، تهذیب الأحکام: ج 7 ص 231 ح 1009 کلاهما عن أبی الرّبیع عن الإمام الصادق علیه السلام، کتاب من لا یحضره الفقیه: ج 4 ص58 ح 5091 عن الإمام الصادق علیه السلام، الخرائج والجرائح: ج 1 ص 279 ح 11 عن الإمام الصادق عن أبیه علیهماالسلام، الاُصول الستة عشر: ص 198 ح 170 عن الإمام الکاظم عن الإمام الباقر علیهماالسلاموالثلاثة الأخیرة نحوه، بحار الأنوار: ج 79 ص 143 ح 56.
2) الکافی: ج 6 ص 396 ح 2 عن أبی الربیع الشامی عن الإمام الصادق علیه السلام و ص 397 ح 9، تهذیب الأحکام: ج 9 ص 103 ح 450 کلاهما عن حمّاد بن بشیر عن الإمام الصادق علیه السلام عنه صلی الله علیه وآله نحوه، تفسیر العیّاشى¨: ج 1 ص 220 ح 21 عن حمّاد عن الإمام الصادق علیه السلام نحوه، بحار الأنوار: ج 103 ص 84 ح 11؛ کنز العمّال: ج 5 ص 361 ح 13231 نقلاً عن ابن النجار عن الإمام علیّ علیه السلام عنه صلی الله علیه وآله.
3) النساء: 5.
4) الکافی: ج 5 ص 299 ح 1 عن حریز، الخرائج والجرائح: ج 1 ص 279 ح 11 نحوه، بحار الأنوار: ج 47 ص 268 ح 38 وراجع: تفسیر القمّى: ج 1 ص131.