221. رسول اللّه صلی الله علیه وآله ـ وقَد أشارَ إلى عَلِیٍّ علیه السلام ـ: یَکونُ بَینَ النَّاسِ فُرقَةٌ وَاختِلافٌ، فَیَکونُ هذا وأَصحابُهُ عَلَى الحَقِّ. (1)
222. عنه صلی الله علیه وآله: إنَّ أهلَ الکِتابَینِ افتَرَقوا فی دینِهِم عَلى ثِنتَینِ وسَبعینَ مِلَّةً، وإنَّ هذِهِ الاُمَّةَ سَتَفتَرِقُ عَلى ثَلاثٍ وسَبعینَ مِلَّةً ـ یَعنِی الأَهواءَ ـ کُلُّها فِی النَّارِ إلّا واحِدَةً، وهِیَ الجَماعَةُ. (2)
223. عنه صلی الله علیه وآله: تَفتَرِقُ اُمَّتی عَلى بِضعٍ وسَبعینَ فِرقَةً، أعظَمُها فِتنَةً عَلى اُمَّتی قَومٌ یَقیسونَ الاُمورَ بِرَأیِهِم، فَیُحِلّونَ الحَرامَ ویُحَرِّمونَ الحَلالَ. (3)
224. عنه صلی الله علیه وآله: اُمَّتی اُمَّتی، إذَا اختَلَفَ النَّاسُ بَعدی وصاروا فِرقَةً فِرقَةً، فَاجتَهِدوا فی طَلَبِ الدّینِ الحَقِّ حَتّى تَکونوا مَعَ أهلِ الحَقِّ، فَإِنَّ المَعصِیَةَ فی دینِ الحَقِّ تُغفَرُ، وَالطَّاعَةَ فی دینِ الباطِلِ لا تُقبَلُ. (4)
225. الإمام الباقر علیه السلام: إنَّ الیَهودَ تَفَرَّقوا مِن بَعدِ موسى علیه السلام عَلى إحدى وسَبعینَ فِرقَةً، مِنها فِرقَةٌ فِی الجَنَّةِ وسَبعونَ فِرقَةً فِی النَّارِ، وتَفَرَّقَتِ النَّصارى بَعدَ عیسى علیه السلام عَلَى اثنَتَینِ وسَبعینَ فِرقَةً، فِرقَةٌ مِنها فِی الجَنَّةِ وإحدى وسَبعونَ فِی النَّارِ، وتَفَرَّقَت هذِهِ الاُمَّةُ بَعدَ نَبِیِّها صلی الله علیه وآله عَلى ثَلاثٍ وسَبعینَ فِرقَةً، اثنَتانِ وسَبعونَ فِرقَةً فِی النَّارِ وفِرقَةٌ فِی الجَنَّةِ.
ومِنَ الثَّلاثِ وسَبعینَ فِرقَةً ثَلاثَ عَشرَةَ فِرقَةً تَنتَحِلُ وِلایَتَنا وَمَوَدَّتَنا، اثنَتا عَشرَةَ فِرقَةً مِنها فِی النَّارِ وفِرقَةٌ فِی الجَنَّةِ، وسِتّونَ فِرقَةً مِن سائِرِ النّاسِ فِی النّارِ. (5)
226. بحار الأنوار عن عبداللّه بن عمر: قالَ رَسولُ اللّهِ صلی الله علیه وآله: سَیَأتی عَلى اُمَّتی ما أتى عَلى بَنی إسرائیلَ مِثلٌ بِمِثلٍ، وإنَّهُم تَفَرَّقوا عَلَى اثنَتَینِ وسَبعینَ مِلَّةً، وسَتَفَرَّقُ اُمَّتی عَلى ثَلاثٍ وسَبعینَ مِلَّةً، تَزیدُ عَلَیهِم واحِدَةً، کُلُّها فِی النّارِ غَیرَ واحِدَةٍ.
قالَ: قیلَ: یا رَسولَ اللّهِ، وما تِلکَ الواحِدَةُ؟ قالَ: هُوَ ما نَحنُ عَلَیهِ الیَومَ أنَا وأهلُ بَیتی. (6)
1) المعجم الکبیر: ج 19 ص 147 ح 322 عن کعب بن عجرة، کنز العمّال: ج 11 ص 621 ح 33016.
2) مسند ابن حنبل: ج 6 ص 33 ح 16935، المعجم الکبیر: ج 19 ص 377 ح 884، السنّة لابن أبی عاصم: ص 7 ح 2، تاریخ دمشق: ج 32 ص 131 ح 6629 کلّها عن أبی عامر عبداللّه بن لُحَی الهوزنی، مسند الشامیّین: ج 2 ص 108 ح 1005 عن معاویة بن أبی سفیان.
3) المستدرک على الصحیحین: ج 3 ص 631 ح 6325، المعجم الکبیر: ج 18 ص 51 ح 90 کلاهما عن عوف بن مالک، کنز العمّال: ج 1 ص 210 ح 1058؛ کنز الفوائد: ج 2 ص 209، الصراط المستقیم: ج 3 ص 208 عن عوف بن مالک، بحار الأنوار: ج 2 ص 312.
4) جامع الأخبار: ص 505 ح 1396، بحار الأنوار: ج 27 ص 197 ح 58.
5) الکافی: ج 8 ص 224 ح 283 عن أبی خالد الکابلی، الأمالی للطوسی: ص 523 ح 1159 عن المجاشعی عن الإمام الرضا عن آبائه عن الإمام علیّ علیهم السلام، بشارة المصطفى: ص 216 عن الإمام الرضا عن آبائه علیهم السلام، الاحتجاج: ج 1 ص 625 ح 145 عن الإمام علیّ علیه السلام وکلّها نحوه، بحار الأنوار: ج 28 ص 14 ح 21.
6) بحار الأنوار: ج 28 ص 3 ح 4 نقلاً عن معانی الأخبار: ص 323 ح 1 و فیه «أصحابی» بدل «أهل بیتی»،عوالی اللآلی: ج 1 ص 83 ح 7 ولیس فیه ذیله من «قال: قیل:…»؛ سنن الترمذی: ج 5 ص 26 ح2641، المستدرک على الصحیحین: ج 1 ص 218 ح 444 کلاهما نحوه، تاریخ دمشق: ج 13 ص 98 ح 3063 وفیها «أصحابی» بدل «أهل بیتی»، کنز العمّال: ج 11 ص 115 ح 30837.