2 / 1
العِرقُ دَسّاسٌّ
5196. رسول الله صلى الله علیه و آله: اُنظُر فی أیِ نِصابٍ(1) تَضَعُ وَلَدَکَ؛ فَإِنَّ العِرقَ دَسَّاسٌ(2) (3)
5197. عنه صلى الله علیه و آله: النّاسُ مَعادِنُ، وَ العِرقُ دَسّاسٌ، وأدَبُ السّوءِ کَعِرقِ السّوءِ.(4)
5198. عنه صلى الله علیه و آله: تَزَوَّجُوا فی الحِجرِ الصّالِحِ؛ فَإِنَّ العِرقَ دَسّاسٌ.(5)
5199. عنه صلى الله علیه و آله: تَخَیَّروا لِنُطَفِکُم؛ فَإِنَّ النِّساءَ یَلِدنَ أشباهَ إخوانِهِنَّ وأخَواتِهِنَّ.(6)
2 / 1
تأثیرگذارىِ ریشه
5196. پیامبر خدا صلى الله علیه و آله: نگاه کن فرزندت را در کدام رَحِم قرار مىدهى؛ چرا که [اصل و] ریشه، تأثیرگذار است
5197. پیامبر خدا صلى الله علیه و آله: مردم، معدناند، و ریشه، تأثیرگذار است و تربیت بد، همانند ریشه بد است
5198. پیامبر خدا صلى الله علیه و آله: با خانوادههاى شایسته ازدواج کنید؛ چرا که ریشه، تأثیرگذار است
5199. پیامبر خدا صلى الله علیه و آله: براى نطفههاى خود، بهترین [رَحِمها] را برگزینید؛ چرا که زنان، فرزندانى همانند برادران و خواهران خود به دنیا مىآورند
2 / 2
دَورُ زَواجِ الأقارِبِ
5200. رسول الله صلى الله علیه و آله: اِغتَرِبوا؛ لا تُضووا(7) (8)
5201. عنه صلى الله علیه و آله: لا تَنکِحُوا القَرابَةَ القَریبَةَ؛ فَإِنَّ الوَلَدَ یُخلَقُ ضاوِیا.(9)
2 / 2
نقش ازدواج با خویشاوندان
5200. پیامبر خدا صلى الله علیه و آله: با غریبه ازدواج کنید تا فرزند ضعیف نیاورید
5201. پیامبر خدا صلى الله علیه و آله: با خویشان نزدیک، ازدواج نکنید؛ چرا که فرزندِ ضعیف پدید مىآید
1) نِصاب کلّ شیء: أصلُه یقال: فلان یرجع إلى نِصاب صدق، وأصلُه: مَنبِتُه ومحتِدُهُ (لسان العرب: ج 1 ص 761 «نصب»).
2) دَسّه یدُسّه دسّا: إذا أدخله فی الشیء (النهایة: ج 2 ص 117 «دسس»).
3) مسند الشهاب: ج 1 ص 371 ح 638 عن ابن عمر.
4) شعب الإیمان: ج 7 ص 455 ح 10974 عن ابن عبّاس.
5) الفردوس: ج 2 ص 51 ح 2291 عن أنس؛ مکارم الأخلاق: ج 1 ص 432 ح 1474 عن الإمام الصادق علیه السلام.
6) تاریخ دمشق: ج 52 ص 362 ح 11068 عن عائشة.
7) اغْتَرِبُوا لا تُضْوُوا: أی تزوّجوا الغرائب دون القرائب، و معنى لا تُضْووا: لا تأتوا بأولادٍ ضاوین؛ أی ضُعَفاء نُحَفاء (النهایة فی غریب الحدیث: ج 3 ص 106 «ضوا»).
8) المَجازات النبویّة: ص 92 ح 59.
9) المَحجّة البیضاء: ج 3 ص 94، مسالک الأفهام: ج 7 ص 15؛ النهایة فی غریب الحدیث: ج 3 ص 106.