جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المحافظة على الأسرار

زمان مطالعه: 5 دقیقه

164.الإمام علیّ علیه السلام: کُلُّ شَیءٍ لا یَحسُنُ نَشرُهُ أمانَةٌ، وإن لَم یُستَکتَم.(1)

165.الإمام الحسین علیه السلام: السِّرُّ أمانَةٌ.(2)

166.رسول اللّه صلی الله علیه وآله: إذا حَدَّثَ الرَّجُلُ الحَدیثَ ثُمَّ التَفَتَ، فَهِیَ أمانَةٌ.(3)

167.عنه صلی الله علیه وآله: إذا حَدَّثَ الإِنسانُ حَدیثا، وَالمُحَدِّثُ یَلتَفِتُ حَولَهُ، فَهُوَ أمانَةٌ.(4)

168.عنه صلی الله علیه وآله: مَن سَمِعَ مِن رَجُلٍ حَدیثاً لا یَشتَهی أن یُذکَرَ عَنهُ، فَهُوَ أمانَةٌ وإن لَم یَستَکتِمهُ.(5)

169.عنه صلی الله علیه وآله: مَن حَدَّثَ حَدیثا لا یُحِبُّ أن یُفشى عَلَیهِ، فَهُوَ أمانَةٌ، وإن لَم یَستَکتِمهُ صاحِبُهُ.(6)

170.عنه صلی الله علیه وآله: ألا ومِنَ الأَمانَةِ، ألا ومِنَ الخِیانَةِ، أن یُحَدِّثَ الرَّجُلُ أخاهُ بِالحَدیثِ فَیَقولُ: اُکتُم عَنّی، فَیُفشیهِ.(7)

171.الإمام زین العابدین علیه السلام – فی صِفَةِ المُؤمِنِ -: لا یُحَدِّثُ أمانَتَهُ الأَصدِقاءَ.(8)

172.رجال الکشّی عن أسلم مولى محمّد بن الحنفیّة: کُنتُ مَعَ أبی جَعفَرٍ علیه السلام جالِسا، مُسنِدا ظَهری إلى زَمزَمَ، فَمَرَّ عَلَینا مُحَمَّدُ بنُ عَبدِ اللّهِ بنِ الحَسَنِ، وهُوَ یَطوفُ بِالبَیتِ.

فَقالَ أبو جَعفَرٍ: یا أسلَمُ، أتَعرِفُ هذَا الشّابَّ؟ قُلتُ: نَعَم، هذا مُحَمَّدُ بنُ عَبدِ اللّهِ ابنِ الحَسَنِ.

قالَ: أما إنَّهُ سَیَظهَرُ ویُقتَلُ فی حالٍ مَضیعَةٍ. ثُمَّ قالَ: یا أسلَمُ، لا تُحَدِّث بِهذَا الحَدیثِ أحَدا، فَإِنَّهُ عِندَکَ أمانَةٌ.(9)

173.ثواب الأعمال عن أبی هریرة وابن عبّاس: خَطَبَنا رَسولُ اللهِ صلی الله علیه وآله قَبلَ وَفاتِهِ، وهِیَ آخِرُ خُطبَةٍ خَطَبَها بِالمَدینَةِ حَتّى لَحِقَ بِاللّهِ عَزَّ وجَلَّ… فَقالَ:… ومَن غَسَّلَ مَیِّتا فَأَدّى فیهِ الأَمانَةَ، کانَ لَهُ بِکُلِّ شَعرَةٍ(10) عِتقُ رَقَبَةٍ، ورُفِعَ لَهُ بِهِ مِئَةُ دَرَجَةٍ.

فَقالَ عُمَرُ بنُ الخَطّابِ: یا رَسولَ اللّهِ؛ کَیفَ یُؤَدّی فیهِ الأَمانَةَ؟

قالَ صلی الله علیه وآله: یَستُرُ عَورَتَهُ، ویَستُرُ شَینَهُ، وإن لَم یَستُر عَورَتَهُ ولا یَستُرُ شَینَهُ، حَبِطَ أجرُهُ، وکُشِفَ عَورَتُهُ فِی الدُّنیا وَالآخِرَةِ.(11)

174. الکافی عن سعد بن طریف: قالَ أبو جَعفَرٍ علیه السلام: مَن غَسَّلَ مَیِّتاً فَأَدّى فیهِ الأَمانَةَ، غَفَرَ اللّهُ لَهُ. قُلتُ: وکَیفَ یُؤَدّی فیهِ الأَمانَةَ؟ قالَ: لا یُحَدِّثُ بِما یَرى.(12)

175.رسول اللّه صلی الله علیه وآله: لا تَطَّلِعوا فِی القُبورِ، فَإِنَّها أمانَةٌ. ولا یَدخُلِ القَبرَ إلّا ذو أمانَةٍ.(13)

176.عنه صلی الله علیه وآله: إنّ مِن أعظَمِ الأَمانَةِ عِندَ اللّهِ یَومَ القِیامَةِ، الرَّجُلَ یُفضی إلَى امرَأَتِهِ وتُفضی إلَیهِ، ثُمَّ یَنشُرُ سِرَّها.(14)

177.عنه صلی الله علیه وآله: الحَوائِجُ أمانَةٌ مِنَ اللّهِ فی صُدورِ العِبادِ، فَمَن کَتَمَها کُتِبَت لَهُ عِبادَةٌ، ومَن أفشاها کانَ حَقّا عَلى مَن سَمِعَها أن یُعینَهُ. (15) (16)

178.عنه صلی الله علیه وآله – لِعَلِیٍّ علیه السلام -: یا عَلِیُّ، الحاجَةُ أمانَةُ اللّهِ عِندَ خَلقِهِ، فَمَن کَتَمَها عَلى نَفسِهِ أعطاهُ اللّهُ ثَوابَ مَن صَلّى، ومَن کَشَفَها إلى مَن یَقدِرُ أن یُفَرِّجَ عَنهُ ولَم یَفعَل فَقَد قَتَلَهُ، أما إنَّهُ لَم یَقتُلهُ بِسَیفٍ، ولا سِنانٍ(17)، ولا سَهمٍ، ولکِن قَتَلَهُ بِما نَکى(18) مِن قَلبِهِ.(19)

179.عنه صلی الله علیه وآله: إنَّ اللّهَ جَعَلَ الفَقرَ أمانَةً عِندَ خَلقِهِ، فَمَن سَتَرَهُ أعطاهُ اللّهُ مِثلَ أجرِ الصّائِمِ القائِمِ، ومَن أفشاهُ إلى من یَقدِرُ عَلى قَضاءِ حاجَتِهِ فَلَم یَفعَل، فَقَد قَتَلَهُ.

أما إنَّهُ ما قَتَلَهُ بِسَیفٍ، ولا رُمحٍ، ولکِنَّهُ قَتَلَهُ بِما نَکى مِن قَلبِهِ.(20)

180.عنه صلی الله علیه وآله: الفَقرُ أمانَةٌ، فَمَن کَتَمَهُ کانَ عِبادَةً، ومَن باحَ بِهِ فَقَد قَلَّدَ إخوانَهُ المُسلِمینَ.(21)

181.تهذیب الأحکام عن الحسین بن المختار: قُلتُ لِأَبی عَبدِ اللّهِ علیه السلام: الرَّجُلُ یَکونُ لَهُ الشَّریکُ فَیَظهَرُ عَلَیهِ قَدِ اختانَ شَیئا، ألَهُ أن یَأخُذَ مِنهُ مِثلَ الَّذی أخَذَ مِن غَیرِ أن یُبَیِّنَ لَهُ؟

فَقالَ: شَوهٌ(22)! إنَّما اشتَرَکا بِأَمانَةِ اللّهِ تَعالى، وإنّی لَاُحِبُّ لَهُ إن رَأى شَیئا مِن ذلِکَ أن یَستُرَ عَلَیهِ، وما اُحِبُّ أن یَأخُذَ مِنهُ شَیئا بِغَیرِ عِلمِهِ.(23)


1) غرر الحکم: ج 4 ص 539 ح 6897، عیون الحکم والمواعظ: ص 377 ح 6402.

2) تاریخ الیعقوبی: ج 2 ص 246، معدن الجواهر: ص 72 من دون إسناد إلى أحد من أهل البیت علیهم السلام.

3) سنن الترمذی: ج 4 ص 341 ح 1959، سنن أبی داود: ج 4 ص 267 ح 4868، مسند ابن حنبل: ج 5 ص 180 ح 15066، مسند أبی یعلى: ج 2 ص 450ح2209 وفیه «القوم» بدل «الحدیث» وکلّها عن جابر بن عبد اللّه، کنز العمّال: ج 9 ص 136 ح 25378.

4) مسند ابن حنبل: ج 5 ص 126 ح 14798 و ص 209 ح 15244، شعب الإیمان: ج 7 ص 520 ح 11193، تهذیب الکمال: ج 17 ص 288 الرقم 3906 کلّها عن جابر بن عبد اللّه، مشکل الآثار: ج 4 ص 336 عن عبد الملک بن جابر بن عتیک وکلّها نحوه، کنز العمّال: ج 9 ص 143 ح 25428.

5) مسند ابن حنبل: ج 10 ص 422 ح 27579، حلیة الأولیاء: ج 3 ص 359 الرقم 253 کلاهما عن أبی الدرداء، کنزالعمّال: ج 9 ص 144 ح 25430.

6) کنز العمّال: ج 9 ص 143 ح 25429، مجمع الزّوائد: ج 8 ص 183 ح 13167 وفیه «لا یشتهی» بدل «لا یحبّ» وکلاهما نقلاً عن الطّبرانی عن عبد اللّه بن سلّام.

7) الدرّ المنثور: ج 6 ص 671 نقلاً عن عبد بن حمید عن الحسن.

8) الکافی: ج 2 ص 231 ح 3، الأمالی للصدوق: ص 582 ح 802 کلاهما عن أبی حمزة، بحار الأنوار: ج 67 ص 270 ح 2.

9) رجال الکشّی: ج 2 ص 459 ح 359، بحار الأنوار: ج 47 ص 149 ح 204.

10) فی المصدر: «کان بکلّ شعره»، والتصویب من بحار الأنوار.

11) ثواب الأعمال: ص 344 ح 1، بحار الأنوار: ج 76 ص 371 ح 30 وراجع: مسند ابن حنبل: ج 9 ص 432 ح 24935، المعجم الأوسط: ج 4 ص 47 ح3575 والمصنف لعبد الرزاق: ج 3 ص 404 ح 6098 والمصنّف لابن أبی شیبة: ج 3 ص 155 ح 1 وکنز العمّال: ج 15 ص 575 ح 42236.

12) الکافی: ج 3 ص 164 ح 2، تهذیب الأحکام: ج 1 ص 450 ح 1460، کتاب من لا یحضره الفقیه: ج 1 ص 141 ح 388 بزیادة «وحده إلى أن یدفن المیت» فی آخره، المقنع للصدوق: ص 61 عن الإمام الصادق علیه السلام، ثواب الأعمال: ص 232 ح 2 عن عبد اللّه بن سنان عن الإمام الصادق علیه السلام وکلّها نحوه، بحار الأنوار: ج 81 ص 287 ح 6.

13) الفردوس: ج 5 ص 38 ح 7391 عن أنس، کنز العمّال: ج 15 ص 603 ح 42400.

14) صحیح مسلم: ج 2 ص 1061 ح 124، سنن أبی داود: ج 4 ص 268 ح 4870، مسند ابن حنبل: ج 4 ص 138 ح 11655 کلّها عن أبی سعید الخدری، کنز العمّال: ج 16 ص 375 ح 44969 وراجع: المصنّف لابن أبی شیبة: ج 3 ص 449 ح 2.

15) فی المصدر: «یعنیه» والتصویب من بحار الأنوار.

16) الکافی: ج 4 ص 24 ح 4 عن الحارث الهمدانی عن الإمام علیّ علیه السلام، بحار الأنوار: ج 41 ص 36 ح 13.

17) السّنانُ: نصلُ الرمح، والجمع أسنّة (القاموس المحیط: ج 4 ص 239 «السّن»).

18) نَکَیتُ فی العدوّ نکایَةً: إذا قتلتَ فیهم وجَرَحتَ (الصحاح: ج 6 ص 2515 «نکى»).

19) الکافی: ج 2 ص 261 ح 8 عن إدریس بن عبد اللّه عن الإمام الصادق علیه السلام، مشکاة الأنوار: ص 369 ح 1213 عن الإمام الصادق علیه السلام وفیه «أنکأ» بدل «نکى من»، بحار الأنوار: ج 72 ص 10 ح 9.

20) الکافی: ج 2 ص 260 ح 3، مشکاة الأنوار: ص 226 ح 626 وفیه «أنکر» بدل «نکى»، ثواب الأعمال: ص 217 ح 1، جامع الأخبار: ص 305 ح 835 کلاهما نحوه وکلّها عن الإمام الصادق علیه السلام، بحار الأنوار: ج 72 ص 8 ح 6.

21) تاریخ دمشق: ج 43 ص 153 ح 9136 عن عمر، کنز العمّال: ج 6 ص 471 ح 16596.

22) شوه: کلمة تقبیح ومنه: شاهت الوجوه (هامش المصدر). وشاه وجهه: قبح، وشوه کفرح فهو أشوه وهی شوهاء، وهما القبیحا الوجه والخلقة (تاج العروس: ج 19 ص 55 «شوه»).

23) تهذیب الأحکام: ج 6 ص 350 ح 992 و ج 7 ص 192 ح 849 نحوه، وسائل الشیعة: ج 13 ص 178 ح 24043.