الکتاب
«هُوَ اللَّهُ الَّذِى لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِکُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَیْمِنُ».(1)
الحدیث
190.مجمع البیان عن ابن عبّاس والضحّاک والجبائی – فی قَولِهِ تَعالى: «الْمُهَیْمِنُ» ـ: أیِ الأَمینُ، حَتّى لا یَضیعَ لِأَحَدٍ عِندَهُ حَقٌّ.(2)
191.رسول اللّه صلی الله علیه وآله – فی دُعاءِ الجَوشَنِ الکَبیرِ -: اللّهُمَّ إنّی أسأَلُکَ بِاسمِکَ، یا مُعینُ یا أمینُ.(3)
192.الإمام علیّ علیه السلام: الحَمدُ للّهِِ… المُهَیمِنِ بِقُدرَتِهِ، وَالمُتعالی فَوقَ کُلِّ شَیءٍ بِجَبَروتِهِ.(4)
193.رسول اللّه صلی الله علیه وآله: إنَّ للّهِِ عَزَّ وجَلَّ تِسعَةً وتِسعینَ اسما… مَن أحصاها دَخَلَ الجَنَّةَ(5)، وهِیَ: اللّهُ، الإِلهُ، الواحِدُ… المُهَیمِنُ، العَزیزُ.(6)
194.عنه صلی الله علیه وآله – فی دُعاءِ السَّفَرِ -: اللّهُمَّ إنّی أستَودِعُکَ نَفسی وأهلی ومالی، ودینی ودُنیای وآخِرَتی، وأمانَتی وخَواتیمَ عَمَلی.(7)
195.الإمام الباقر علیه السلام: کانَ إذا وَدَّعَ رَسولُ اللّهِ صلی الله علیه وآله رَجُلاً قالَ: أستَودِعُ اللّهَ دینَکَ، وأمانَتَکَ، وخَواتیمَ عَمَلِکَ.(8)
196.الإمام الصادق علیه السلام – فی بَیانِ بَعضِ مَناسِکِ الحَجِّ -: وأکثِر مِن أن تَستَودِعَ رَبَّکَ دینَکَ ونَفسَکَ وأهلَکَ، ثُمَّ تَقولُ: أستَودِعُ اللّهَ الرَّحمنَ الرَّحیمَ ـ الَّذی لا یُضَیِّعُ وَدائِعَهُ ـ نَفسی ودینی وأهلی.(9)
197.رسول اللّه صلی الله علیه وآله: اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِهِ، وَاحفَظنی وَاحفَظ عَلَیَّ، وَاحرُسنی وَاحرُس عَلَیَّ، وَاکنُفنی وَاکفِنی، وَاجعَلنی وأهلی ووُلدی ومَن یَعنینی أمرُهُ ویَخُصُّنی فی وَدائِعِکَ المَحفوظَةِ، وصِیانَتِکَ المَکلوءَةِ. (10) (11)
198.عنه صلی الله علیه وآله: إنَّ لُقمانَ الحَکیمَ کانَ یَقولُ: إنَّ اللّهَ عز و جل إذَا استودِعَ شَیئا حَفِظَهُ.(12)
1) الحشر: 23.
2) مجمع البیان: ج 9 ص 400، مجمع البحرین: ج 3 ص 1895.
3) البلد الأمین: ص 409، بحار الأنوار: ج 94 ص 394.
4) الکافی: ج 8 ص 173 ح 194 عن الإمام الصادق علیه السلام، بحار الأنوار: ج 77 ص 350 ح 31.
5) قال الشیخ الصدوق رحمه الله: معنى قول النبیّ صلی الله علیه وآله: «إنّ لله تبارک وتعالى تسعة وتسعین اسما، من أحصاها دخل الجنّة» إحصاؤها هو الإحاطة بها، والوقوف على معانیها، ولیس معنى الإحصاء عدّها، وباللّه التوفیق (التوحید: ص 195) و قال العلّامة الطباطبائی رحمه الله: المراد بقوله: «من أحصاها دخل الجنَّة» الإیمان باتّصافه تعالى بجمیع ما تدلّ علیه تلک الأسماء، بحیث لا یشذّ عنها شاذّ (المیزان فی تفسیر القرآن: ج 8 ص 359).
6) الخصال: ص 593 ح 4، التوحید: ص 194 ح 8 کلاهما عن سلیمان بن مهران عن الإمام الصادق عن آبائه علیهم السلام، بحار الأنوار: ج 4 ص 186 ح 1؛ سنن الترمذی: ج 5 ص 530 ح 3507، سنن ابن ماجة: ج 2 ص 1269 ح 3861، المستدرک على الصحیحین: ج 1 ص 63 ح 42 عن أبی هریرة کلّها نحوه، کنز العمّال: ج 1 ص 448 ح 1937.
7) الکافی: ج 3 ص 480 ح 1، تهذیب الأحکام: ج 3 ص 310 ح 959 کلاهما عن اسماعیل بن أبی زیاد السّکونی عن الإمام الصادق علیه السلام، کتاب من لا یحضره الفقیه: ج 2 ص 271 ح 2413، بحار الأنوار: ج 76 ص 244 ح 27.
8) المحاسن: ج 2 ص 96 ح 1251 عن عبد اللّه بن میمون القدّاح عن الإمام الصادق علیه السلام، عوالی اللآلی: ج 1 ص 151 ح 111، بحار الأنوار: ج 76 ص 281ح 7.
9) الکافی: ج 4 ص 431 ح 1 عن معاویة بن عمّار.
10) کلأهُ اللّه کِلاءةً: أی حفظه وحرسه (الصحاح: ج 1 ص 69 «کلأ»).
11) جمال الاُسبوع: ص 200 عن جعفر بن عمارة عن الإمام الصادق عن آبائه علیهم السلام، بحار الأنوار: ج 89 ص 379 ح 67.
12) مسند ابن حنبل: ج 2 ص 393 ح 5609، السنن الکبرى للنسائی: ج 6 ص 132 ح 10350 ـ 10353، السنن الکبرى: ج 9 ص 291 ح 18577 ولیس فیه صدره، المنتخب من مسند عبد بن حمید: ص 270 ح 855 کلّها عن ابن عمر، کنز العمّال: ج 6 ص 702 ح 17475.