238.رسول اللّه صلی الله علیه وآله: العُلَماءُ اُمَناءُ اللّهِ عَلى خَلقِهِ.(1)
239.عنه صلی الله علیه وآله: العالِمُ أمینُ اللّهِ فِی الأَرضِ.(2)
240.عنه صلی الله علیه وآله: العِلمُ وَدیعَةُ اللّهِ فی أرضِهِ، وَالعُلَماءُ اُمَناؤُهُ عَلَیهِ، فَمَن عَمِلَ بِعِلمِهِ أدّى أمانَتَهُ، ومَن لَم یَعمَل کُتِبَ فی دیوانِ اللّهِ تَعالى: إنَّهُ مِنَ الخائِنینَ.(3)
241.الکافی: قالَ رَسولُ اللّهِ صلی الله علیه وآله: الفُقَهاءُ اُمَناءُ الرُّسُلِ ما لَم یَدخُلوا فِی الدُّنیا.
قیلَ: یا رَسولَ اللّهِ، وما دُخولُهُم فِی الدُّنیا؟
قالَ: اِتِّباعُ السُّلطانِ، فَإِذا فَعَلوا ذلِکَ فَاحذَروهُم عَلى دینِکُم.(4)
242.جامع بیان العلم وفضله عن أنس: قالَ رَسولُ اللّهِ صلی الله علیه وآله: العُلَماءُ اُمَناءُ الرَّسولِ(5) عَلى عِبادِ اللّهِ، ما لَم یُخالِطُوا السُّلطانَ ـ یَعنی فِی الظُّلمِ ـ فَإِذا فَعَلوا ذلِکَ، فَقَد خانُوا الرُّسُلَ.(6)
243.الإمام الصادق علیه السلام: العُلَماءُ اُمَناءُ، وَالأَتقِیاءُ حُصونٌ، وَالأَوصِیاءُ سادَةٌ.(7)
244.مصباح الشریعة – فیما نَسَبَهُ إلَى الإِمامِ الصّادِقِ علیه السلام -: العارِفُ أمینُ وَدائِعِ اللّهِ تَعالى، وکَنزُ أسرارِهِ، ومَعدِنُ نُورِهِ.(8)
1) مسند الشهاب: ج 1 ص 100 ح 115، تاریخ دمشق: ج 14 ص 267 ح 3552 کلاهما عن أنس، تفسیرالقرطبی: ج 4 ص 41، کنز العمّال: ج 10 ص 134ح 28675.
2) کنز العمّال: ج 10 ص 134 ح 28671 نقلاً عن ابن عبد البرّ فی العلم عن معاذ.
3) الدرّة الباهرة: ص 17، نزهة الناظر: ص 46 ح 126، بحار الأنوار: ج 77 ص 166 ح 3.
4) الکافی: ج 1 ص 46 ح 5 عن السکونی عن الإمام الصادق علیه السلام، النوادر للراوندی: ص 156 ح 226 وفیه «أدیانکم» بدل «دینکم»، منیة المرید: ص 138 کلاهما عن الإمام الصادق علیه السلام، بحار الأنوار: ج 75 ص 380 ح 41؛ کنز العمّال: ج 10 ص 183 ح 28953 نقلاً عن العسکری عن الإمام علیّ علیه السلام عنه صلی الله علیه وآله نحوه وراجع: تهذیب الکمال: ج 5 ص 88 الرقم 950 وسیر أعلام النبلاء: ج 6 ص 262 الرقم 117 والعدد القویّة: ص 150 ح 73.
5) فی کنز العمّال: «الرسل» بدل «الرسول».
6) جامع بیان العلم وفضله: ج 1 ص 185، کنز العمّال: ج 10 ص 183 ح 28952.
7) الکافی: ج 1 ص 33 ح 5 عن إسماعیل بن جابر، مشکاة الأنوار: ص 122 ح 287 وفیه «والعمّال» بدل «والأوصیاء»، بحار الأنوار: ج 70 ص 287 ح 11.
8) مصباح الشریعة: ص 519، بحار الأنوار: ج 3 ص 14 ح 35.