جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الحث على ذکر الآخرة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

156. رسول الله صلی الله علیه و آله:

یَکفیکُم مِنَ التَّفَکُّرِ ذِکرُ الآخِرَةِ.(1)

157. عنه صلی الله علیه و آله – لِعَلِیٍّ علیه السلام -:

یا عَلِیُّ، مَثِّلِ الآخِرَةَ فی قَلبِکَ وَالمَوتَ نَصبَ عَینَیکَ، ولا تَنسَ مَوقِفَکَ بَینَ یَدَیِ اللهِ، وکُن مِنَ اللهِ عَلى وَجَلٍ، وَاذکُر نِعَمَ اللهِ، وَاکفُف عَن مَحارِمِ اللهِ، ونابِذ(2) هَواکَ.(3)

158. عنه صلی الله علیه و آله:

رَحِمَ اللهُ عَبدا اِستَحیا مِن رَبِّهِ حَقَّ الحَیاءِ؛ فَحَفِظَ الرَّأسَ وما حَوى، وَالبَطنَ وما وَعى، وذَکَرَ القَبرَ وَالبِلى، وذَکَرَ أنَّ لَهُ فِی الآخِرَةِ مَعادا.(4)

159. عنه صلی الله علیه و آله:

بِئسَ العَبدُ عَبدٌ سَها ولَها ونَسِیَ المَقابِرَ وَالبِلى، بِئسَ العَبدُ عَبدٌ عَتا وطَغى ونَسِیَ المُبتَدَأَ وَالمُنتَهى.(5)

160. الإمام علیّ علیه السلام:

ذِکرُ الآخِرَةِ دَواءٌ وشِفاءٌ، ذِکرُ الدُّنیا أدوَأُ الأَدواءِ.(6)

161. عنه علیه السلام:

لَقَد رَأَیتُ أصحابَ مُحَمَّدٍ صلی الله علیه و آله، فَما أرى أحَدا یُشبِهُهُم مِنکُم! لَقَد کانوا یُصبِحونَ شُعثا غُبرا، وقَد باتوا سُجَّدا وقِیاما یُراوِحونَ بَینَ جِباهِهِم وخُدودِهِم، ویَقِفونَ عَلى مِثلِ الجَمرِ مِن ذِکرِ مَعادِهِم.(7)

162. عنه علیه السلام – من خُطبَةٍ یَصِفُ فیها زَمانَهُ بِالجَورِ ویُقَسِّمُ النّاسَ فیهِ خَمسَةَ أصنافٍ، ثُمَّ یُزَهِّدُ فِی الدُّنیا -:

وبَقِیَ رِجالٌ غَضَّ أبصارَهُم ذِکرُ المَرجِعِ، وأراقَ دُموعَهُم خَوفُ المَحشَرِ، فَهُم بَینَ شَریدٍ نادٍّ(8)، وخائِفٍ مَقموعٍ(9)، وساکِتٍ مَکعومٍ(10)، وداعٍ مُخلِصٍ، وثَکلانَ موجَعٍ، قَد أخمَلَتهُمُ(11) التَّقِیَّةُ، وشَمِلَتهُمُ الذِّلَّةُ، فَهُم فی بَحرٍ اُجاجٍ، أفواهُهُم ضامِزَةٌ(12)، وقُلوبُهُم قَرِحَةٌ، قَد وَعَظوا حَتّى مَلّوا، وقُهِروا حَتّى ذَلُّوا، وقُتِلوا حَتّى قَلّوا.(13)


1) جامع الأخبار: ص 359 ح 1000؛ الفردوس: ج 5 ص 544 ح 9038 عن أسماء بنت أبی بکر، وفیه «النفل» بدل «التفکّر».

2) نابَذَ: خالَفَ (انظر: المصباح المنیر: ص 590 «نبذ»).

3) الفردوس: ج 5 ص 317 ح 8307 عن الإمام علیّ علیه السلام.

4) الاختصاص: ص 229، مشکاة الأنوار: ص 412 ح 1376 عن الإمام الصادق علیه السلام عنه صلی الله علیه و آله، بحار الأنوار: ج 71 ص 336 ح 21.

5) سنن الترمذی: ج 4 ص 632 ح 2448، المستدرک على الصحیحین: ج 4 ص 351 ح 7885، المعجم الکبیر: ج 24 ص 156 ح 401، شُعب الإیمان: ج 6 ص 287 ح 8181 کلّها عن أسماء بنت عمیس، الفردوس: ج 2 ص 22 ح 2144 عن أسماء بنت عمر وکلّها نحوه، کنز العمّال: ج 16 ص 97 ح 44054.

6) غرر الحکم: ج 4 ص 30 ح 5175 و ص 31 ح 5176، عیون الحکم والمواعظ: ص 256 ح 4748 وص 255 ح 4721.

7) نهج البلاغة: الخطبة 97، بحار الأنوار: ج 69 ص 307 ح 29.

8) نَدَّ: أی شرد وذهب على وجهه (النهایة: ج 5 ص 35 «ندد») و فی بحار الأنوار: «ناءٍ».

9) قَمَعْتهُ: قَهَرْتهُ (المحیط فی اللغة: ج 1 ص 204 «قمع»).

10) مکعوم: مِن کَعْم البعیر؛ وهو أن یشدّ فمه إذا هاج (النهایة: ج 4 ص 180 «کعم»).

11) خَمَل ذِکْرُه وصوته: خفی. وأخمَلَه الله تعالى، فهو خامل ساقط لا نباهة له (القاموس المحیط: ج 3 ص 371 «خَمَلَ»).

12) الضّامِز: المُمسِک (النهایة: ج 3 ص 100 «ضمز»).

13) نهج البلاغة: الخطبة 32، بحار الأنوار: ج 78 ص 5 ح 54؛ مطالب السؤول: ج 1 ص 149 وفیه «ناء» بدل «ناد».