97. رسول اللّه صلی الله علیه وآله: إنَّ اللّهَ لاُ یُقَدِّسُ اُمّةً لا یَأخُذُ الضَّعیفُ حَقَّهُ مِنَ القَوِیِّ وهُوَ غَیرُ مُتَعتَعٍ. (1) (2)
98. عنه صلی الله علیه وآله: لا یُقَدِّسُ اللّهُ اُمَّةً لا یُؤخَذُ لِضَعیفِها مِن شَدیدِها. (3)
99. عنه صلی الله علیه وآله: لا تُقَدَّسُ اُمَّةٌ لا یُقضى فیها بِالحَقِّ، ویَأخُذُ الضَّعیفُ حَقَّهُ مِنَ القَوِیِّ غَیرَ مُتَعتَعٍ. (4)
100. الإمام علیّ علیه السلام ـ فی کِتابِهِ لِلأَشتَرِ ـ: اِجعَل لِذَوِی الحاجاتِ مِنکَ قِسماً تُفَرِّغُ لَهُم فیهِ شَخصَکَ، وتَجلِسُ لَهُم مَجلِساً عامّاً، فَتَتَواضَعُ فیهِ للِّهِ الَّذی خَلَقَکَ، وتُقعِدُ عَنهُم جُندَکَ وأَعوانَکَ مِن أحراسِکَ وشُرَطِکَ، حَتّى یُکَلِّمَکَ مُتَکَلِّمُهُم غَیرَ مُتَتَعتِعٍ، فَإِنّی سَمِعتُ رَسولَ اللّهِ صلی الله علیه وآله یَقولُ فی غَیرِ مَوطِنٍ: «لَن تُقَدَّسَ اُمَّةٌ لا یُؤخَذُ لِلضَّعیفِ فیها حَقُّهُ مِنَ القَوِیِّ غَیرَ مُتَتَعتِعٍ». (5)
101. المعجم الکبیر عن یحیى بن جعدة بن هبیرة عن ابن مسعود: لَمّا قَدِمَ النَّبِیُّ صلی الله علیه وآله المَدینَةَ أقطَعَ الدّورَ، وَأَقطَعَ ابنَ مَسعودٍ فیمَن أقطَعَ، فَقالَ لَهُ أصحابُهُ: یا رَسولَ اللّهِ نَکِّبهُ عَنّا (6)، قالَ: فَلِمَ بَعَثَنِیَ اللّهُ إذا؟ إنَّ اللّهَ عز و جل لا یُقَدِّسُ اُمَّةً لا یُعطونَ الضَّعیفَ مِنهُم حَقَّهُ. (7)
102. الإمام الصادق علیه السلام: ما قُدِّسَت اُمَّةٌ لَم یُؤخَذ لِضَعیفِها مِن قَوِیِّها بِحَقِّهِ غَیرَ مُتَعتَعٍ. (8)
103. عنه علیه السلام: ما عَذَّبَ اللّهُ اُمَّةً إلّا عِندَ استِهانَتِهِم بِحُقوقِ فُقَراءِ إخوانِهِم. (9)
1) غیر مُتَعْتَعٍ: أی من غیر أن یصیبه أذى یُقلقه ویزعجه (النهایة: ج 1 ص 190«تعتع»).
2) المستدرک علی الصحیحین: ج 3 ص 287 ح 5117، السنن الکبری: ج 1 ص 160 ح 20201، تاریخ بغداد: ج 4 ص 188 الرقم 1875، الإصابة: ج 7 ص 153 الرقم 10028، اُسد الغابة: ج 3 ص 397 الرقم 3205 نحوه و کلّها عن أبی سفیان بن حارث بن عبد المطلّب، کنزالعمّال: ج 3 ص 72 ح 5544.
3) المعجم الأوسط: ج 7 ص 178 ح 7208 عن عائشة، السنن الکبرى: ج 10 ص 160 ح 20203 عن بریدة نحوه، المعجم الکبیر: ج 11 ص 97 ح 11230عن ابن عبّاس وفیه «قویّها» بدل «شدیدها»، مسند أبی یعلى: ج 2 ص 384 ح 1999 نحوه، تاریخ بغداد: ج 7 ص 396 الرقم 3933 کلاهما عن جابر، کنز العمّال: ج 3 ص 80 ح 5588.
4) المعجم الکبیر: ج 19 ص 385 ح 903 عن معاویة، سنن ابن ماجة: ج 2 ص 810 ح 2426، المصنّف لابن أبی شیبة: ج 5 ص 247 ح 3، مسند أبی یعلى: ج 2 ص 30 ح 1086 و الثلاثة الأخیرة عن أبی سعید الخدری نحوه، مسند الشامیّین: ج 1 ص 182 ح 315 عن عبد اللّه بن عمر وفیه «غیر مضطهد» بدل «غیر متعتع»، کنز العمّال: ج 3 ص 72 ح 5549.
5) نهج البلاغة: الکتاب 53، تحف العقول: ص 142 بزیادة «وذهنک من کلّ شغل ثمَّ تأذن لهم علیک» بعد «شخصک»، و «تحفض لهم فی مجلسک ذالک جناحک وتلین لهم کنفک فی مراجعتک وجهک» بعد «وشرطک»، بحار الأنوار: ج 33 ص 608 ح 744.
6) نَکِّب عنّا [فلانا]: أی نحِّهِ عنّا (النهایة: ج 5 ص 112 «نکب»).
7) المعجم الکبیر: ج 10 ص 222 ح 10534، حلیة الأولیاء: ج 7 ص 315 الرقم 398، السنن الکبرى: ج 6 ص 241 ح 11801 نحوه، کنز العمّال: ج 6 ص 19 ح 14649.
8) الکافی: ج 5 ص 56 ح 2، تهذیب الأحکام: ج 6 ص 180ح 371، عوالی اللآلی: ج 3 ص 189 ح 26، وسائل الشیعة: ج 11 ص 395 ح 21135؛ السنن الکبرى: ج 6 ص 157 ح 11514، السنة لابن أبی عاصم: ص 257 ح 582 کلاهما عن بریدة عن رسول اللّه صلی الله علیه وآله نحوه.
9) تحف العقول: ص 303، بحار الأنوار: ج 78 ص 281 ح 1.