14. تفسیر الطبری عن سعید بن جبیر: لَمّا نَزَلَت: (وَمِنْ أَهْلِ الْکِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ یُؤَدِّهِ إِلَیْکَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِینَارٍ لَا یُؤَدِّهِ إِلَیْکَ إِلَّا مَادُمْتَ عَلَیْهِ قَائِمًا ذَالِکَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَیْسَ عَلَیْنَا فِى الْأُمِّیِّینَ سَبِیلٌ) (1) قالَ النَّبِیُّ صلی الله علیه وآله: کَذَبَ أعداءُ اللّهِ، ما مِن شَیءٍ کانَ فِی الجاهِلِیَّةِ إلّا وهُوَ تَحتَ قَدَمَیَّ، إلَا الأَمانَةَ؛ فَإِنَّها مُؤَدّاةٌ إلَى البَرِّ وَالفاجِرِ. (2)
15. الإمام الباقر علیه السلام: ثَلاثٌ لَم یَجعَلِ اللّهُ عَزَّ وجَلَّ لِأَحَدٍ فیهِنَّ رُخصَةً: أداءُ الأَمانَةِ إلَى البَرِّ وَالفاجِرِ، وَالوَفاءُ بِالعَهدِ لِلبَرِّ وَالفاجِرِ، وبِرُّ الوالِدَینِ بَرَّینِ کانا أو فاجِرَینِ. (3)
16. الإمام الصادق علیه السلام: إنَّ اللّهَ عز و جل لَم یَبعَث نَبِیّاً إلّا بِصِدقِ الحَدیثِ، وأداءِ الأَمانَةِ إلَى البَرِّ وَالفاجِرِ. (4)
17. الأمالی للطوسی عن یحیى بن العلاء وإسحاق بن عمّار جمیعاً عن الإمام الصادق علیه السلام، قالا: ما وَدَّعَنا قَطُّ إلّا أوصانا بِخَصلَتَینِ: عَلَیکُم بِصِدقِ الحَدیثِ، وأداءِ الأَمانَةِ إلَى البَرِّ وَالفاجِرِ، فَإِنَّهُما مِفتاحُ الرِّزقِ. (5)
18. الإمام العسکریّ علیه السلام ـ لِشیعَتِهِ ـ: اُوصیکُم بِتَقوَى اللّهِ، وَالوَرَعِ فی دینِکُم، وَالاِجتِهادِ لِلّهِ، وصِدقِ الحَدیثِ، وأداءِ الأَمانَةِ إلى مَنِ ائتَمَنَکُم مِن بَرٍّ أو فاجِرٍ. (6)
1) آل عمران: 75.
2) تفسیر الطبری: ج 3 الجزء 3 ص 318، تفسیر ابن کثیر: ج 2 ص 51، تفسیر القرطبی: ج 4 ص 119؛ مجمع البیان: ج 2 ص 778.
3) الکافی: ج 2 ص 162 ح 15 عن عنبسة بن مصعب، تهذیب الأحکام: ج 6 ص 350 ح 988، الخصال: ص 123 ح 118 کلاهما عن الحسین بن مصعب الهمدانی عن الإمام الصادق علیه السلام، تحف العقول: ص 367، مشکاة الأنوار: ص 280 ح 483 نحوه، بحار الأنوار: ج 75 ص 92 ح 2.
4) الکافی: ج 2 ص 104 ح 1 عن الحسین بن أبی العلاء، مشکاة الأنوار: ص 96 ح 213 نحوه، بحار الأنوار: ج 71 ص 2 ح 1.
5) الأمالی للطوسی: ص 676 ح 1429، بحار الأنوار: ج 103 ص 92 ح 6.
6) تحف العقول: ص 487، بحار الأنوار: ج 78 ص 372 ح 12.